أمير قطر يفتتح مشروع الخزانات الاستراتيجية الكبرى

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 11:12 ص

أعلن أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الثلاثاء، تدشين مشروع الخزانات الاستراتيجية الكبرى، بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 4.7 مليارات دولار.

ويهدف المشروع الذي نُفّذ في 5 مناطق بالدولة؛ هي "أم صلال والثمامة وروضة راشد وأم بركة"، إلى تأمين احتياجات البلاد من المياه، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا".

وقال "تميم": "أنجزنا في قطر اليوم بفضل الله أحد أهم مشاريعنا الحيوية بتدشين سلسلة خزانات مائية عملاقة تضاعف قدرتنا التخزينية وتؤمن تدفق المياه إلى كل القطاعات في كافة أنحاء دولة قطر".

وأضاف في تغريدة له على موقع "تويتر": "هذا إنجاز كبير لأنه يمثل الركيزة الأساسية في استراتيجية أمننا المائي وأحد الأهداف الكبرى في رؤية 2030".

من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة "سعد الكعبي"، خلال الحفل الذي أقامته المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء":، إن "هذه المرحلة من مشروع الخزانات الاستراتيجية الكبرى ستوفر الأمن المائي لدولة قطر حتى عام 2026". 

ووضعت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء حجر أساس هذا المشروع الاستراتيجي للأمن المائي في قطر، في شهر مايو/أيار 2015.

ويهدف المشروع كمرحلة أولى إلى رفع المخزون الاستراتيجي من المياه حتى عام 2026، بسعة إجمالية تبلغ نحو 2273 مليون غالون (10.3 ملايين متر مكعب).

وتبلغ سعة الخزان الواحد 100 مليون غالون، ويعتبر من أكبر الخزانات الخرسانية في العالم، بمساحة 300 متر طولاً و150 متراً عرضاً، وبارتفاع 12 متراً لكل خزان.

ويختص المشروع بتوفير مياه آمنة لفترات طويلة في حالات الطوارئ، ويربط بين مناطق الدولة الرئيسية ومواقع الإنتاج في جنوب وشمال البلاد، ويؤمن انسيابية المياه واستمرارها عند وجود أي نقص فيها.

  كلمات مفتاحية

أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني مشروع الخزانات الكبرى الأمن المائي سعد الكعبي