هاسبل تستعد لإطلاع مجلس النواب على وضع قضية خاشقجي

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 06:12 ص

كشف مصدر بمجلس النواب الأمريكي أن مديرة المخابرات المركزية "جينا هاسبل" ستطلع زعماء المجلس على الوضع بشأن قضية الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وذلك في جلسة مغلقة، غدا الأربعاء.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مساعد بالمجلس قوله إن "هاسبل ستطلع زعماء لجان الأمن القومي بالمجلس على تطورات القضية".

وكانت "هاسبل" أطلعت عددا من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي على الوضع مع السعودية، في جلسة مغلقة، الأسبوع الماضي، وهو ما أدى إلى خروج أعضاء بارزين فيه بتصريحات نارية حول القضية إذ قالوا إنهم "على ثقة أن بن سلمان ضالع في قتل خاشقجي".

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” أوردت، في وقت سابق، أنّ "هاسبل"، وافقت على إطلاع قادة مجلس الشيوخ حول ما تعرفه الوكالة عن مقتل "خاشقجي".

وقالت الصحيفة إنّ "هاسبل" ستُدلي بإفادتها بعد عدم مشاركتها في جلسة لمجلس الشيوخ حول القضيّة تحدّث خلالها وزيرا الخارجيّة "مايك بومبيو" والدفاع "جيم ماتيس".

وفي وقت سابق، أفادت تقارير بأنّ "سي آي إيه" استنتجت أنّ "بن سلمان"، أدار عملية قتل "خاشقجي" في 2 أكتوبر/ تشرين الأول بواسطة فريق من السعوديّين في قنصليّة المملكة في اسطنبول.

ويسعى رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، "بوب كوركر"، إلى إجراء تصويت، على مشروع قرار يُحمّل "بن سلمان" مسؤولية قتل "خاشقجي"، حسب ما أفادت وسائل إعلام أمريكية.

وعبر "كوركر" عن اعتقاده بإمكانية موافقة المجلس على هذا القرار مشيرا إلى أن من بين المشاركين فيه زعيم الأغلبية "ميتش ماكونيل".

وإذا وافق مجلس النواب أيضا على هذا القرار فسيتم إرساله إلى البيت الأبيض ليوقع عليه "ترامب" أو يرفضه.

واغتيل "خاشقجي"، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول التركية، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عمن أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي المخابرات الأمريكية مجلس النواب الأمريكي لجان الأمن القومي بن سلمان