تركيا.. الحزب الحاكم يطالب بتحقيق دولي في مقتل خاشقجي

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 07:12 ص

اعتبر حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، الثلاثاء، أن السعودية بعيدة عن إجراء تحقيق شفاف في قضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة في إسطنبول.

وقال المتحدث باسم الحزب، "عمر تشيلك"، في مؤتمر صحفي، إنه "يجب أن يكون هناك تحقيق دولي شفاف في القضية".

وأضاف "تشيلك" أن الرئاسة التركية "لن تسمح بأن يغلق ملف قتل جمال خاشقجي بأي حال من الأحوال دون معرفة وتحديد من أصدر الأمر بتنفيذ عملية القتل الوحشية".

وفي وقت سابق الثلاثاء، كشف وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، عن رغبة بلاده مع عدد من الدول في فتح تحقيق دولي حول جريمة قتل "خاشقجي".

ولفت "جاويش أوغلو" في الوقت نفسه إلى أن بلاده لا تواجه مشاكل مع السعودية، وأنها حريصة على علاقتها معها، لكن الكشف عن ملابسات هذه القضية لا يتعلق بالرأي العام التركي فقط، بل بالرأي العام العالمي بأسره.

وتساءل قائلا: "لماذا يرفضون محاكمة هؤلاء الأشخاص المتهمين في تركيا؟ أم يخشون من معرفة من أصدروا الأوامر بارتكاب هذه الجريمة؟".

واغتيل "خاشقجي"، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول التركية، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عمن أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

  كلمات مفتاحية

العدالة والتنمية تركيا السعودية عمر تشيلك خاشقجي تحقيق دولي

يني شفق: بن زايد وبن سلمان ينثران بذور الحرب ضد تركيا