السفير الأمريكي بالكويت يثمن عقد القمة الخليجية في موعدها

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 08:12 ص

أعرب السفير الأمريكي لدى الكويت "لورانس سيلفرمان"، عن ارتياح بلاده لانعقاد القمة الخليجية في موعدها، مشيرا إلى أنه "لم يتم تحديد موعد رسمي للقمة الخليجية الأمريكية حتى الآن.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن "سيلفرمان" قوله إن "التحديات التي تواجهها دول مجلس التعاون كثيرة في المنطقة، خصوصاً من إيران في الوقت الحالي، ولهذا نعتقد أننا بحاجة لمجلس تعاون قوي وموحد".

وردا على تحذيرات الرئيس الإيراني "حسن روحاني" من الفوضى والإرهاب والمخدرات إذا أدت العقوبات الأمريكية على بلاده إلى إضعاف قدرتها على مواجهة مثل هذه التحديات، قال "سيلفرمان": "على إيران أن تبدأ بالعمل وهي تعرف ما عليها القيام به لوقف هذه التهديدات التي ترمي بها إلى دول المنطقة، حيث إنها دولة غير مستقرة وتتخذ أفعالاً تهدد استقرار المنطقة معها".

وشدد على أن "الأمر لا يتعلق بالعقوبات المفروضة عليها، فالعقوبات فعل دبلوماسي لجعل إيران تتصرف كدولة طبيعية، وليس لدعم الإرهاب"، معربا عن أمله بأن "تغير إيران سلوكها وتصرفاتها في المنطقة".

وغاب 3 زعماء عن القمة الخليجية، هم: أمير قطر "تميم بن حمد"، وسلطان عمان "قابوس بن سعيد"، ورئيس الإمارات "خليفة بن زايد".

وجاءت قمة الرياض وسط أزمة خليجية مستمرة منذ منتصف 2017 عقب قطع السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها مع قطر، فيما لم يتطرق البيان الختامي للقمة إلى تلك الأزمة وسبل معالجتها.

المصدر | الخليج الجديد + الرأي

  كلمات مفتاحية

القمة الخليجية حصار قطر القمة الخليجية الأمريكية إيران عقوبات أمريكية