تركيا.. الحزب الحاكم ينفي تقديم فيدان إحاطة رسمية للكونغرس

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 09:12 ص

قال المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" التركي، "عمر شيليك"، الثلاثاء، إن رئيس جهاز الاستخبارات في البلاد، "هاكان فيدان"، لم يقدم أي إحاطة رسمية أمام مجلس الشيوخ الأمريكي أو أي من لجانه، حول قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وأوضح "جليك"، في مؤتمر صحفي، أن زيارة "فيدان" الولايات المتحدة شهدت لقاءات مع أعضاء في مجلس الشيوخ من لجان مختلفة في إطار مبادرة لمنتدى أمني، إضافة إلى لقاء مسؤولين آخرين، أبرزهم مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "جينا هاسبل".

وأضاف أن الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، على علم بجولات كبار المسؤولين بشكل عام، وأحيانا يتم إبلاغه ببعض التفاصيل بعد عودتهم.

وتابع أن بعض الأصوات المعارضة في بلاده استغلت أنباءً بهذا الخصوص لـ"توجيه اتهامات مجحفة إلى فيدان باختياره مجلس الشيوخ الأمريكي، عوضا عن برلمان بلاده، لتقديم إحاطة بشأن قضية خاشقجي".

ولفت إلى أن رئيس الاستخبارات التركية استعرض تفاصيل زيارته إلى الولايات المتحدة خلال لقائه، الإثنين، الرئيس "أردوغان".

والجمعة الماضية، قال "أردوغان" إن "فيدان" ربما زار الكونغرس الأمريكي.

وأضاف: "عقب رحلتنا إلى أمريكا اللاتينية، انطلق رئيس جهاز استخباراتنا إلى كندا، وربما يكون قد حدث تطور من هذا القبيل (زيارة الكونغرس الأمريكي)، لأننا نرغب أيضا في إطلاعهم بما لدينا من معلومات، ولكنني لست على علم بشأن تقديمه إحاطة".

وتستعد مديرة المخابرات المركزية "جينا هاسبل" لإطلاع زعماء مجلس النواب على الوضع بشأن قضية "خاشقجي"، وذلك في جلسة مغلقة، غدا الأربعاء.

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية خاشقجي الاستخبارات التركية جينا هاسبل أردوغان فيدان