صحف الخليج: خاشقجي شخصية العام وترامب يدافع عن بن سلمان

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 04:12 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، اختيار مجلة "تايم" الأمريكية، الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، كشخصية العام 2018، إلى جانب عدة صحفيين آخرين.

ونقلت الصحف، عن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، قوله إنه يقف مع ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، باعتبار المملكة حليفة لواشنطن، وولي العهد "متمكن من السلطة في السعودية".

وترقبت الصحف، إفادة مديرة المخابرات المركزية "جينا هاسبل"، لزعماء مجلس النواب الأمريكي، بشأن قضية "جمال خاشقجي".

ولفتت الصحف، إلى مغادرة وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي "بخيت الرشيدي"، إلى السعودية، حاملا بوادر ما متعلقة بقضية المنطقة المقسومة، وإمكان عودة الإنتاج في حقلي الخفجي والوفرة المشتركين بين البلدين.

وأشارت الصحف، إلى تقرير اقتصادي حديث، قال إن الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، نجحت في أن تتجاوز إلى حدّ بعيد، آثار انخفاض أسعار النفط في عام 2014.

وكشفت الصحف، أن تحالف بين شركات مملوكة للحكومة الهندية و"أرامكو" السعودية و"أدنوك" الإماراتية، أعلن تأجيل تشغيل مصفاة عملاقة يشيدها التحالف، لمدة عامين، ليبدأ التشغيل في 2025.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إنه يقف مع ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، باعتبار المملكة حليفة لواشنطن، وولي العهد "متمكن من السلطة في السعودية".

اختارت مجلة "تايم" الأمريكية، الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، كشخصية العام 2018، إلى جانب عدة صحفيين آخرين. (الوطن)

قال المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" التركي "عمر شيليك"، إن رئيس جهاز الاستخبارات في البلاد، "هاكان فيدان"، لم يقدم أي إحاطة رسمية أمام مجلس الشيوخ الأمريكي أو أي من لجانه، حول قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الشرق)

كشف مصدر بمجلس النواب الأمريكي، أن مديرة المخابرات المركزية "جينا هاسبل"، ستطلع زعماء المجلس على الوضع بشأن قضية الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وذلك في جلسة مغلقة، الأربعاء. (العرب)

كشف نائب الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص في السعودية "محمد الشعلان"، الانتهاء من 9 مبادرات من أصل 17 مبادرة للتخصيص في العديد من القطاعات الحكومية، تراوح قيمتها بين 20 - 25 مليار ريال، لافتا إلى أن المركز يتحرك لبيع 5 أصول حكومية، و14 شركة حتى نهاية عام 2020. (عكاظ)

كشف رئيس "أرامكو" السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين "أمين الناصر"، أن إبرام 70% من الاتفاقات مع شركات كبرى، سيكون لها نصيب في أراضي مدينة الملك سلمان للطاقة، وتبقى 30 % في طور التنفيذ حاليا. (الرياض)

يودّع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، نحو 411 مليون ريال (109.6 مليون دولار)، في الحسابات البنكية لأكثر من 273 ألف مستفيد ومستفيدة من المسجلين في برنامجي "حافز البحث عن عمل"، و"حافز صعوبة الحصول على عمل". (الشرق الأوسط)

نفت السلطات السعودية، صحة أنباء متداولة حول خضوع رسوم المرافقين المفروضة على الوافدين للمراجعة. (عكاظ)

أظهرت إحصائية رسمية سعودية، تفوقا للسعوديات في نيل حصة أكبر مقارنة بالرجال، من وظائف القطاع الخاص. (الاقتصادية)

اختار المجلس الوزاري العربي للسياحة، مدينة الأحساء السعودية، عاصمة للسياحة العربية لعام 2019. (الحياة)

عقد وزير الحج والعمرة بالمملكة "محمد صالح بن طاهر بنتن"، لقاءات منفصلة مع ممثلين عن تركيا وإندونيسيا والمغرب، لبحث الإعداد لموسم الحج المقبل. (الرياض)

يفتتح أمير منطقة مكة المكرمة مستشار خادم الحرمين الشريفين "خالد الفيصل"، الأربعاء، مؤتمر رابطة العالم الإسلامي "الوحدة الإسلامية - مخاطر التصنيف والإقصاء"، في مقر الرابطة بمكة المكرمة. (الشرق الأوسط)

الإمارات

تلقى رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، رسالة خطية من الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، تتضمن دعوة لحضور أعمال القمة العربية الثلاثين التي ستعقد في تونس خلال مارس/آذار 2019. (الإمارات اليوم)

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، الرئيس الصيربي "ألكسندر فوتشيتش"، وبحث معه مسارات التعاون والسبل الكفيلة بتطويرها خاصة في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية التي تعود على البلدين. (الاتحاد)

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي "عبدالله بن زايد آل نهيان"، مع نظيره التونسي "خميس الجهيناوي"، مسارات علاقات التعاون المشترك بين البلدين، وسبل تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة. (البيان)

أقر المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، مشروعي قانونين اتحاديين بشأن اعتماد الحساب الختامي الموحد للاتحاد والحسابات الختامية للجهات المستقلة عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر/كانون الأول 2017. (الخليج)

قالت مصادر مصرية، إن نائب رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، الفريق "أسامة ربيع"، يقود مساعي لإنهاء الشراكة المزمعة بين قناة السويس وشركة "موانئ دبي"، وذلك لأسباب متعددة، أبرزها عدم جدية الجانب الإماراتي. (الشرق)

أكد وزير الدولة للشؤون المالية في الإمارات "عبيد الطاير"، أن الدولة لن تتجه إلى تقديم أي إعفاء أو استثناء من رسوم الخدمات التي تقدمها الوزارات والجهات الاتحادية، مشدداً على أن السماح بأي إعفاء من الرسوم قد يفتح طريقاً للفساد، وبالإمكان إيجاد آليات لدعم بعض الفئات، وليس إعفاءها من الرسوم. (الإمارات اليوم)

تجاوزت الاستثمارات الإماراتية في الخارج الحكومية والخاصة 1.5 تريليون دولار في 70 دولة بنهاية العام الجاري. (البيان)

قالت مصادر إماراتية، إن أحد المعتقلين السياسيين، توفي داخل محبسه في أبوظبي، تحت التعذيب وسوء المعاملة، وذلك قبل نحو عام من انتهاء محكوميته التي حصل عليها في 2013، بالسجن 7 سنوات بتهمة "التجسس". (العرب)

قطر

أعلن أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، تدشين مشروع الخزانات الاستراتيجية الكبرى، بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 4.7 مليار دولار. (الراية)

بعث أمير فطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية إلى الرئيس الإيطالي "سيرجو ماتاريلا"، تتصل بالعلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتطويرها. (الوطن)

قال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة "سعد بن شريدة الكعبي"، إن الخزانات الاستراتيجية الكبرى لتأمين المياه، هي الأكبر على مستوى العالم، إذ تحتوي مخزونا استراتيجيا ضخما يرفع مخزون المياه في الدولة بما يقارب من 1,500 مليون جالون أي بزيادة تبلغ 150%. (العرب)

قال وزير خارجية الأرجنتين "خورخي فوري"، إن بلاده تسعى إلى توسيع علاقاتها الإستراتيجية مع قطر، وتنفيذ خُطط طموحة تخدم البلدين. (الراية)

أشاد نائب الرئيس السوداني "عثمان محمد كبر"، بوثيقة الدوحة لسلام دارفور، وقال إنها خدمت تطور الاستقرار والتنمية في عموم البلاد، من خلال ما أنجزته من مكاسب في كافة الأصعدة، ودفعت بمزيد من التقارب والتماسك وتعزيز السلام الاجتماعي بين أهل السودان. (العرب)

كشف رئيس المجلس الأعلى للقضاء في قطر "حسن بن لحدان الحسن المهندي"، اكتمال ملامح خطة استراتيجية متكاملة لتطوير القضاء وتعزيز كفاءته واستقلاليته ونزاهته والعمل على تطوير المنظومة الشاملة للعدالة. (الشرق)

وقع الاتحاد القطري لكرة القدم، مذكرة تفاهم مع الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم، تضمنت العديد من الجوانب الخاصة باللعبة، وكيفية تعزيز دورها من أجل الارتقاء بها، بجانب المساهمة في ازدهار العلاقات الثنائية ومجالات التعاون بين الطرفين. (الوطن)

الكويت

جاءت الكويت في المركز الثامن، كأفضل مدن العالم (ضمن شريحة المدن الكبيرة) من حيث كفاءة التكلفة الاقتصادية، على مؤشر مدن المستقبل للعام الحالي والمقبل. (الراي)

وافق مجلس الأمة الكويتي، في المداولة الأولى على الاقتراح بقانون لتعديل قانون التأمينات الاجتماعية بشأن التقاعد المبكر الاختياري. (الوطن)

كشف الموجز الاقتصادي لبنك الكويت الوطني، عن تحسن نمو الائتمان في الربع الثالث من 2018، بالرغم من الضغوط الموسمية، لينهي سبتمبر/أيلول عند 2.1 % على أساس سنوي، مدعوما من ارتفاع نشاط قطاع الأعمال والإقراض الشخصي. (السياسة)

طلبت نيابة الأحداث الكويتية، استدعاء أولياء أمور الأطفال المشاهير في مواقع التواصل الاجتماعي؛ لتحذيرهم من استخدام أطفالهم لأغراض الشهرة، وسط تحذيرات أن تصل عقوبة استغلال الأطفال بالسجن لمدة 7 سنوات. (القبس)

البحرين

يفتتح الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، الأربعاء، دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب، حيث سيوجه كلمة بهذه المناسبة. (الوطن)

استقبل الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، وفدًا رفيع المستوى من الولايات المتحدة الأمريكية، معربًا عن اعتزازه بعمق العلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع البلدين. (البلاد)

قررت السلطات التايلاندية، تمديد احتجاز لاعب الكرة البحريني الحاصل على حق اللجوء في أستراليا "حكيم العريبي"، والذي يواجه الترحيل إلى المنامة. (العرب)

أكد محافظ مصرف البحرين المركزي "رشيد المعراج"، على حفاظ الدينار البحريني، على سعر الصرف مقابل الدولار الأمريكي، مشيرًا إلى أن الأقاويل التي تفيد بانخفاض العملة المحلية غير صحيحة بالمرة، وأنها إشاعات مغرضة. (أخبار الخليج)

عمان

أحال مجلس الدولة العماني، مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019، إلى مجلس الوزراء، مشفوعا بتوصيات مجلسي الدولة والشورى. (الشبيبة)

ارتفع مؤشر سعر الصرف الفعلي للريال العماني، بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، بنسبة 3.2%، مسجلا 104.3 نقطة، مقارنة بـ 101.1 نقطة في نفس الفترة من عام 2017. (الوطن)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (71) من أذون الخزانة الحكومية في سلطنة عمان، 53 مليونا و500 ألف ريال عماني. (الرؤية)

شؤون خليجية

غادر وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي "بخيت الرشيدي"، يرافقه الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية "نزار العدساني"، إلى السعودية، حاملا بوادر ما متعلقة بقضية المنطقة المقسومة، وإمكان عودة الإنتاج في حقلي الخفجي والوفرة المشتركين بين البلدين. (القبس)

قال تقرير اقتصادي حديث، إن الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، نجحت في أن تتجاوز إلى حدّ بعيد، آثار انخفاض أسعار النفط في عام 2014، مشيراً إلى أن التوقعات الاقتصادية للمنطقة إيجابية نسبياً لنصف العقد المقبل، ما يفسح المجال أمام متابعة الإصلاحات الهيكلية والمالية في اقتصادات دول مجلس التعاون. (الشرق الأوسط)

أعلن تحالف بين شركات مملوكة للحكومة الهندية و"أرامكو" السعودية و"أدنوك" الإماراتية، تأجيل تشغيل مصفاة عملاقة يشيدها التحالف، لمدة عامين، ليبدأ التشغيل في 2025. (الحياة)

ينضم الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، إلى المشاورات اليمنية الجارية في السويد، بين الوفدين الحكومي والحوثي. (الشرق الأوسط)

قالت الرئاسة اليمنية، إن لديها أملا في أن تنجح مشاورات السويد في التخفيف من معاناة الشعب. (الحياة)

قدمت الأمم المتحدة مبادرة لطرفي النزاع باليمن، حول ميناء الحديدة، تدعو الجانبين لسحب قواتهما من المدينة وتشكيل لجنة مشتركة أو كيان مستقل لإدارة المدينة والميناء. (الشرق الأوسط)

شهدت المحادثات اليمنية، تسليم الجانبين، لوائح للأسرى والمخطوفين، تضمنت أسماء أكثر من 16 ألف شخص، تمهيداً للإفراج عنهم في غضون 45 يوماً. (الحياة)

شؤون عربية

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، "بيير كرينبول"، إن الإدارة الأمريكية لن تقدم مساعدات مالية للوكالة خلال العام المقبل. (الشرق الأوسط)

أعلنت (إسرائيل)، أنها اكتشفت نفقا جديدا لـ"حزب الله"، يصل إلى أراضيها من لبنان، هو الثالث منذ عملية أطلقتها الأسبوع الماضي على طول الحدود تحت اسم "درع الشمال". (الحياة)

أخذ الفلسطينيون، على محمل الجد إعلانات إسرائيلية تدعو إلى قتل الرئيس "محمود عباس"، وحذّروا من المساس بحياته، في ظل مواقف إسرائيلية وأمريكية متكررة تعتبرها السلطة الفلسطينية "تحريضاً ضد رئيسها". (الشرق الأوسط)

أعلنت الأمم المتحدة، عن إعداد خطة قيمتها 5.5 مليار دولار، لدعم اللاجئين السوريين والدول الخمسة المستضيفة لهم، وهي الأردن وتركيا ولبنان ومصر والعراق، خلال العامين المقبلين. (الحياة)

أعلن الرئيس اللبناني "ميشال عون"، أنه سيتدخل في الجهود المتعثرة لتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة، محذراً من أن بلاده ستواجه "كارثة" حال فشلت الجهود. (الحياة)

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أن 250 ألف لاجئ سوري، يمكنهم العودة إلى بلادهم خلال عام 2019، لافتة إلى أن الكثير من اللاجئين السوريين يواجهون مشاكل في الوثائق والملكية على الحكومة السورية المساهمة في حلها. (الشرق الأوسط)

شكل البرلمان السوداني بغرفتيه (المجلس الوطني، ومجلس الولايات)، الثلاثاء، لجنة لدراسة تعديلات دستورية تتيح للرئيس "عمر البشير" الترشح لدورات مفتوحة في انتخابات الرئاسة. (الحياة)

صادق البرلمان التونسي، على ميزانية السنة المقبلة، حيث أيد 113 نائباً ما ورد في هذا القانون من توقعات ومصاريف، فيما عارضه 36 نائباً، واحتفظ 11 نائباً برلمانياً بأصواتهم، وذلك بنحو 40.66 مليار دينار تونسي (نحو 13.6 مليار دولار)، مقابل 37.67 مليار دينار (نحو 12.6 مليار دولار) في ميزانية العام الحالي، مسجلة زيادة 8%. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

ترامب خاشقجي بن سلمان المنطقة المقسومة الخليج صحف