الدوحة تعرض جزءا من جدار برلين.. مزق عائلات وقسّم شعبا

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 07:12 ص

"جدار فصل بالحديد والأسمنت شعبا واحدا".. بتلك الكلمات علقت هيئة متاحف قطر على عرض مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في بهو جامعة "جورجتاون- الدوحة" جزءا من جدار برلين الذي فصل بين شطري ألمانيا الشرقي والغربي طيلة 3 عقود.

وجاء عرض هذه القطعة الفنية ثمرة للتعاون بين مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وهيئة متاحف قطر، التي ضمت هذه الكتلة من الجدار، ضمن برنامج العام الثقافي قطر - ألمانيا 2017.

وقالت الهيئة إن تلك القطعة من أكبر القطع السليمة لجدار فصل بالحديد والأسمنت شعبا واحدا، ويبلغ سمكها أكثر من متر، وارتفاعها يزيد على 3.5 أمتار، وعرضها يصل إلى مترين.

وتابعت بأن "الجدار الخرساني مدعم بقضبان فولاذية، ويضم العديد من الكتابات والرسائل المكتوبة المفعمة بالأمل والحرية والتغيير".

وقال عميد جامعة "جورجتاون" بقطر، "أحمد دلال"، معلقا على عرض تلك القطعة "إن ما حدث في ألمانيا أدى إلى انقسام العائلات الألمانية وتفتتها وتمزيق المجتمع، وتأثر العالم بأسره بما يتجاوز هذا الجدار".

وشدد "دلال"، على أهمية إقامة النصب التذكارية التي تمنح الفرصة للتعبير عن التضامن عبر الثقافات، وتبرز العلاقة بين التعليم والدبلوماسية، بحسب صحيفة "الشرق" القطرية.

بدورها، أشارت رئيسة تنمية المجتمع في مؤسسة قطر، "مشاعل النعيمي"، إلى أهمية الرسائل التي تحملها مجموعة الأعمال الفنية الفريدة الموجودة في مؤسسة قطر والبالغة 150 قطعة، بموازاة الأعمال الفنية التابعة لمتاحف قطر والموجودة أيضاً في المدينة التعليمية.

من جانبه، عبر رئيس قسم الفن العام في متاحف قطر، "عبدالرحمن آل إسحاق"، عن حماسه لعرض أحدث قطعة في برنامج الفن العام في هيئة متاحف قطر، مشيراً إلى أن كل قطعة تأتي بها المتاحف تمر عبر دراسة متأنية، لضمان وضعها في بيئة تتيح للجمهور التواصل والاستمتاع بمعناها وإلهامها.

وعن المعاناة المؤلمة للجدران التي تقسم العائلات والمجتمعات أخذت كلمة العميد المساعد لشؤون الأبحاث والدراسات في الجامعة "كاي هنريك بارث"، منحى شخصياً، هو وزوجته "كاترين شولز بارت"، فكلاهما عاش فترة من حياته على أحد جانبي الجدار.

يذكر أن جدار برلين الذي لطالما اعتبر مانعاً مادياً وحاجزاً أيديولوجياً وفاصلاً فكرياً، هُدم في عام 1989، وأصبح سقوطه نهاية رمزية للحرب الباردة، إذ توحدت ألمانيا للمرة الأولى منذ عام 1945.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جدار برلين جامعة جورجتاون هيئة متاحف قطر

جدران جديدة بأوروبا بعد 30 عاما من هدم جدار برلين

ألمانيا تحتفل بذكرى سقوط جدار برلين.. وتشكر أوروبا الشرقية