سيناتور أمريكي يدعو لتعليق بيع الأسلحة للسعودية وتغيير سفيرها

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 08:12 ص

دعا السيناتور الجمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي "راند بول"، بلاده إلى تعليق صفقات بيع الأسلحة إلى السعودية وتغيير سفير الرياض لدى واشنطن.

وأكد "بول" في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، أن على الولايات المتحدة أن تبيع السلاح فقط لمن تثق بهم تماما.

وأضاف: "في هذه الناحية لا يمكننا الوثوق بالسعودية. حان الآن وقت تعليق مبيعات السلاح لها".

وأوضح أن مجلس الشيوخ سيقدم على خطوات في هذا الخصوص.

من جانب آخر، قال "بول" إن على السعودية أن تغير سفيرها في الولايات المتحدة بأقرب وقت، مضيفا: "اقترب التغيير!".

والخميس الماضي، طالب السيناتور الديمقراطي "ديك ديربن"، بطرد السفير السعودي لدى واشنطن، الأمير "خالد بن سلمان"، بسبب ما قال إنه "تورط مباشر لولي العهد محمد بن سلمان، في قتل الصحفي جمال خاشقجي".

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن السجلات العامة تظهر وبشكل حاسم أن السفير السعودي في الولايات المتحدة "خالد بن سلمان"، ساهم في التغطية على اغتيال "خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة في إسطنبول.

ولفتت الصحيفة الأمريكية، إلى أن السفير السعودي لدى واشنطن، "قد يكون مشاركا في تصفية خاشقجي بعد أن أوردت وسائل إعلامية متعددة أنه وجه الصحفي السعودي للذهاب الى إسطنبول وزيارة القنصلية السعودية هناك، وأكد له أنه سيكون بأمان هناك".

يشار إلى أن تقرير وكالة الاستخبارات الأمريكية "سي آي إيه"، خلص إلى أن "قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من ولي العهد السعودي"، حسبما كشفت تسريبات من التقرير نقلتها وكالات أنباء عالمية وصحف غربية.

واغتيل "خاشقجي"، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول التركية، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عمن أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية خاشقجي السفير السعودي الأسلحة