هآرتس: أمريكا رفضت طلبا إسرائيليا بفرض عقوبات على لبنان

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 10:12 ص

كشف صحيفة "هآرتس" العبرية، أن واشنطن رفضت مطالب تل أبيب، بممارسة ضغوط على بيروت، بالتزامن مع إطلاق (إسرائيل) لعملية "درع الشمال" العسكرية ضد أنفاق "حزب الله" على الحدود الشمالية المحاذية للبنان.

وقالت الصحيفة، إنه حتى اليوم لم تفلح الضغوط التي يمارسها الجانب الإسرائيلي في الدوائر الأمريكية المختلفة، وذلك بسبب موقف واشنطن الحازم برفض تطبيق أو فرض أي عقوبات على لبنان في هذه المرحلة.

ونقلت "هآرتس" عن مصدر بالحكومة الإسرائيلية قوله إن "الولايات المتحدة رفضت طلبا إسرائيليا بفرض عقوبات اقتصادية على لبنان وجيشه".

ولفت المصدر إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ​"بنيامين نتنياهو"​ هو الذي طلب من واشنطن فرض عقوبات على بيروت، وتحديدا من وزير الخارجية الأمركي "​مايك بومبيو"​، خلال لقائهما في بروكسل.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد وافقت على صياغة حزمة صارمة من العقوبات ضد "حزب الله" اللبناني، لكنها رفضت فرض العقوبات على الحكومة اللبنانية، موضحة أن علاقاتها مع لبنان قوية، حتى على المستوى العسكري، وأنها لا تنوي إلحاق الأذى به.

وأشارت "هآرتس" إلى أنه منذ بداية عملية "الدرع الشمالي"، تحاول (إسرائيل)، على المستويين السياسي والعسكري، خلق معادلة تعتبر لبنان وحزب الله جهة واحدة.

هكذا كان الحال مع الإعلان الأول للناطق باسم الجيش الإسرائيلي في بداية العملية، وكذلك في البيانات التي جاءت بعده، والتي اعتبرت أن "مسؤولية حفر الأنفاق من قبل حزب الله في جنوب لبنان تقع على عاتق الحكومة اللبنانية".

  كلمات مفتاحية

لبقنان إسرائيل أمريكا درع الشمال حزب الله ضغوط عقوبات اقتصادية