روب المحامين لم يعد بدعة في السعودية بعد اعتماده بالمحاكم

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 12:12 م

ألزمت الهيئة السعودية للمحامين بالسعودية المشتغلين في المحاماة بارتداء روب المحاماة، في تحول ملحوظ في البلد الخليجي الذي كان يعتبره بدعة

وبدأت الهيئة في تنظيم جديد لدخول المحامين صالات المحاكم بالروب الجديد أو ما يسمى (المعطف).

وعبر عضو اتحاد الحقوقيين العرب المحامي، "كاتب الشمري"، الأربعاء، عن سعادته بارتداء روب المحامين المقرر من قبل هيئة المحامين، قائلا: "تشرفت بأن أكون من أوائل المحامين الذين نالوا شرف استلام هذا الرداء من مقر الهيئة السعودية للمحامين".

وكشف "الشمري"، وهو محامي المعتقلين السعوديين في معتقل "غوانتانامو" الأمريكي في كوبا، عن طموحات مستقبلية بعد هذا الإجراء التنظيمي أن نرى هيئة المحكمة وممثلي النيابة العامة كلهم يرتدون هذا الزي الذي يميزهم عن غيرهم ويضفي الهيبة على المحكمة”.

وكانت لجنة معتمدة من الإدارة العامة للمحامين في وزارة العدل، تدرس خلال الأيام الماضية اعتماد "رداء" للمحامين اقترحه المحامي "كاتب الشمري" على وزير العدل السعودي "وليد الصمعاني".

وفي مواجهة النظرة القديمة في المملكة التي كانت تعتبر "رداء" المحامين "بدعة" عند البعض لأنه خاص بـ"الأعراف الخارجية"، رأى البعض مؤخرا أنه جائز كأمر "مصلحي لا حرج فيه".

وكان المحامون السعوديون في السابق يرتدون الزي التقليدي العادي الرسمي وهو الثوب وفوقه ما يعرف بـ"البشت" إضافة إلى "الشماغ".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الهيئة السعودية للمحامين روب المحامين بدعة