الولايات المتحدة تؤكد استمرار تحقيقاتها في اغتيال خاشقجي

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 03:12 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الأربعاء، إن التحقيقات في مقتل الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" ما زالت جارية، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستحاسب من يتضح أنهم مسؤولون عن قتله.

ووصف "بومبيو"، في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز"، مقتل "خاشقجي"، بأنه "حادث مأساوي، وأمر لا يمكن أن توافق أمريكا عليه"، إلا أنه دافع عن تعامل إدارة الرئيس "دونالد ترامب"، مع هذا الملف.

وشدد الوزير الأمريكي على أن "السعودية حليف مهم للولايات المتحدة ضد إيران".

وقال "بومبيو"، مجددا إنه "ليس هناك دليل مباشر يربط ولي العهد محمد بن سلمان، بمقتل خاشقجي".

وأضاف: "فرضنا قيودا على منح تأشيرة الولايات المتحدة على 21 شخصا مرتبطين بمقتل خاشقجي، كما تم فرض عقوبات اقتصادية على 17 منهم".

كما استطرد: "هناك أشخاص ارتكبوا الجريمة، وحملناهم بالفعل المسؤولية، وسوف نستمر في القيام بذلك، لا أحد يقلل من هول فظاعة جريمة القتل، لكن تذكر، إيران تتفشى في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

وعلى هذا النحو، زعم "بومبيو"، أنه تم تطبيق العدالة، وأن السعوديين "دفعوا ثمن" مقتل "خاشقجي".

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الأمريكي قبل ساعات من تقديم مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) "جينا هاسبل" إفادة حول اغتيال "خاشقجي" لزعماء مجلس النواب.

وستشارك "هاسبل" معلومات استخباراتية تمتلكها بشأن الجريمة مع عدد من قادة مجلس النواب في جلسة مغلقة، وذلك بعد اجتماع مماثل عقدته بمجلس الشيوخ قبل عدة أيام.

كما سيقدم "بومبيو" ووزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس" إفادتيهما حول القضية أمام مجلس النواب في جلسة مغلقة، الخميس، وفقا لما أوردته شبكة "NBC".

وشارك رئيس جهاز الاستخبارات التركي "هاكان فيدان" ما لديه من معلومات بشأن اغتيال "خاشقجي"،  مع مجموعة من نواب الشيوخ وحول التحقيقات التي تديرها تركيا.

يأتي ذلك في وقت عبر فيه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن انحياز صريح لصالح الدفاع عن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" أمام اتهامات مسؤوليته عن الأمر بالاغتيال، على الرغم من ترجيح تقييم "CIA" لذلك ومناشدات من أعضاء بمجلس الشيوخ له التنديد بولي العهد.

ورفض "ترامب"، التعليق على ما إذا كان "بن سلمان"، متواطئا في جريمة الاغتيال، لكنه قدم دعمه الأكثر وضوحًا للأمير السعودي الشاب، منذ وفاة "خاشقجي"، قبل أكثر من شهرين.

وأضاف "ترامب"، في حوار مع وكالة "رويترز"، أن ولي العهد السعودي "متمكن من السلطة في السعودية".

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان الوقوف مع السعودية يعني الوقوف بجانب "بن سلمان"، قال الرئيس الأمريكي: "بالتأكيد.. يعني ذلك في اللحظة الحالية".

واغتيل "خاشقجي"، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول التركية، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عمن أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو جمال خاشقجي أمريكا فوكس نيوز دونالد ترامب جينا هاسبل