بعد تراجع المغرب وتردد مصر.. الغموض يحيط بأمم أفريقيا

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 06:12 ص

أعلن وزير الرياضة المغربي "رشيد الطالبي العلمي"، الأربعاء، أن بلاده لن تترشح لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2019، التي تم سحب تنظيمها من الكاميرون.

ونشرت قناة "الرياضية" المغربية قرار وزير الرياضة والذي جاء مفاجئا بعدما كانت تشير التوقعات إلى أن المغرب سيطلب التنظيم لجاهزيته خاصة وأن بلد الشمال الأفريقي كان ينافس على تنظيم كأس العالم، إلا أن "العلمي" فاجئ الجميع بإعلان قرار عدم ترشح المغرب.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" قد أعلن في وقت سابق سحب التنظيم من الكاميرون لعدم جاهزيتها، وفتح الباب أمام كل دول أفريقيا للتقدم بطلب التنظيم حتى منتصف الليل بتوقيت القاهرة ليوم الجمعة 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ومن المقرر أن يعلن "كاف"، السبت المقبل، قائمة الدول التي تقدمت بطلب التنظيم، على أن تبدأ مباشرة إجراءات زيارة هذه الدول لمعاينة الإنشاءات ومدى القدرة على استضافة كأس الأمم الأفريقية، ليعلن بعدها المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي قراره في اختيار البلد التي ستنظم البطولة بنهاية الشهر الجاري.

من جانبه، أكد عضو الاتحاد المصري لكرة القدم "مجدي عبدالغني"، أنه من الصعب، تقدم مصر بملف من أجل استضافة بطولة كأس أمم أفريقيا 2019 بعد قرار المغرب الأخير.

وقال "عبدالغني": "صعب جدا تقديم ملف لكي تستضيف مصر أمم أفريقيا، الأمر غير مرتبط بوجود المغرب من عدمها كمرشح".

وتابع "نحن نعاني من جدول مزدحم في أجندة المباريات المصرية، وتنظيم المباريات يكون صعب للغاية في الوقت الحالي محليا".

واختتم "أيضا هناك عدم استقرار بشأن الحضور الكامل للجماهير في المباريات بشكل عام، أعتقد أن الأمر صعب للغاية بالنسبة لمصر أن تستضيف النسخة المقبلة من البطولة".

وأعلن موقع "فيلجول" المصري، أن وزير الرياضة "أشرف صبحي"، اتصل برئيس اتحاد الكرة في بلاده "هاني أبوريدة"، لبحث إمكانية استضافة مصر لكأس أمم أفريقيا 2019.

وأوضح أن الاتصال كان هدفه توضيح موقف اتحاد الكرة المصري من إمكانية استضافة البطولة من كل الجوانب، والعقبات التي قد تظهر في هذا الملف.

وكانت تقارير صحفية تحدثت عن عزم دولة جمهورية الكونغو التقدم لاستضافة أمم أفريقيا 2019، إلا أن ذلم لم يتم بشكل رسمي حتى الآن.

وبات "كاف" في مأزق، خاصة بأن بعض مسؤوليه يعتقدون، أن رئيسه "أحمد أحمد"، تعجل في قراره بسحب التنظيم من الكاميرون، دون اتضاح الرؤية بشأن البديل.

وإن لم تتقدم أي دولة بطلب لاستضافة المسابقة فإن اللجنة التنفيذية ستعقد اجتماعا طارئا لاتخاذ القرارات اللازمة وبحث مكان إقامة البطولة المقبلة، وموعد إقامتها.

وستقام بطولة أمم أفريقيا 2019 لأول مرة بمشاركة 24 منتخبا بدلا من 16، وستقام في شهر يونيو/حزيران بدلا من يناير/كانون الثاني.

  كلمات مفتاحية

أفريقيا 2019 المغرب مصر الكاف الاتحاد الأفريقي