وفاة الصحفي المصري إبراهيم سعدة بعد صراع مع المرض

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 07:12 ص

توفى الكاتب الصحفى المصري "إبراهيم سعدة"، رئيس مجلس إدارة مؤسسة "أخبار اليوم" الأسبق، الأربعاء، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 81 عاما.

وأكد "خالد ميري" رئيس تحرير جريدة "الأخبار" أنه من المقرر أن يخرج جثمان الكاتب الراحل من مؤسسة "أخبار اليوم" صباح الخميس، على أن تقام صلاة الجنازة فى مسجد عمر مكرم عقب صلاة الظهر، وسيتم تحديد موعد تلقي العزاء لاحقا.

وكان "سيد سعدة" شقيق الكاتب الراحل قد كشف فى تصريحات إعلامية، الأربعاء، تفاصيل الحالة الصحية لشقيقه، قائلا إنه يرقد لتلقي العلاج بإحدى غرف العناية المركزة بمستشفى خاص.

و فى سبتمبر/أيلول الماضي، وصل الكاتب الراحل إلى مصر قادما من سويسرا التي أقام فيها عقب ثورة يناير/كانون الثاني 2011، وجرى نقله إلى المستشفى التي مكث فيها حتى لفظ انفاسه الأخيرة.

وكانت النيابة المصرية قد أدرجت اسم الكاتب الراحل على قوائم الترقب والوصول، بعد اتهامه في القضية المعروفة إعلاميا بـ"هدايا الأخبار"، فيما تدخل نقيب الصحفيين المصريين ، "عبدالمحسن سلامة"، وناشد النائب العام المستشار "نبيل صادق"، برفع اسمه من قوائم ترقب الوصول ودخوله البلاد.

وولد "إبراهيم علي سعدة" في 3 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1937 بمدينة بورسعيد، و عمل بالصحافة منذ مطلع شبابه.

وتولى رئاسة تحرير "أخبار اليوم" ورئاسة مجلس إدارتها، كما تولى رئاسة تحرير صحيفة "مايو" الناطقة بلسان الحزب الوطني الحاكم في عهدي الرئيس الراحل "أنور السادات" والرئيس المخلوع "حسني مبارك".

وقبيل ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، أعلن "سعدة" اعتزاله مهنة الصحافة معلنا اكتفائه بكتابة مقالاته في عاموده الخاص بـ"أخبار اليوم" حتى اندلعت الثورة وسافر لسويسرا للإقامة هناك وتوقف عن الكتابة حتى وفاته.

وحصل الكاتب الراحل مؤخرا على جائزة شخصية العام ضمن جوائز "مصطفى وعلي أمين" الصحفية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إبراهيم سعده