عبر تأجيله.. رئيس النواب الأمريكي يجهض تصويتا ضد السعودية

الخميس 13 ديسمبر 2018 01:12 ص

أفشل الجمهوري، "بول ريان"، رئيس مجلس النواب الأمريكي، مساء الأربعاء، مساعي طرح التصويت على مشروع قرار لوقف المساعدة الأمريكية للسعودية في حربها ضد اليمن.

وأرفق "ريان" تناول "مسألة اليمن" في بند "ميزانية المزارعين"، مما سيؤجل التصويت حتى التئام دورة الكونغرس الجديدة.

من جهته، انتقد عضو الكونغرس الأمريكي المناهض للحرب على اليمن "رو خانا"، موقف رئيس مجلس النواب من تلك الحرب.

وقال "رو خانا"، في تصريحات صحفية، الأربعاء، إن "ريان رفض إدراج التصويت على مساعدات أمريكا للسعودية خشية تصويت عدد من الأعضاء الجمهوريين لصالح المشروع".

وكان مجموعة من النواب الديمقراطيين في الكونغرس قد بدأوا في سبتمبر/أيلول الماضي، الاستعداد لطرح مشروع قانون يدعو إلى تقييد الدعم الأمريكي للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

ويأتي ذلك بعد أن كان مجلس الشيوخ قد صوّت في 21 أبريل/نيسان الماضي على رفض قرار يقضي إنهاء دعم واشنطن للحرب السعودية على اليمن بفارق 9 أصوات.

والأربعاء، أقر مجلس الشيوخ البدء بنقاش مشروع قانون من شأنه وقف الدعم العسكري الأمريكي للتحالف العربي في حرب اليمن.

وصوت 60 عضوا لصالح البدء في النقاش حول مشروع القانون، فيما عارضه 39 آخرين، حسبما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية.

وجاء قرار أعضاء مجلس الشيوخ على خلفية غضبهم من جريمة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وكان يحتاج القرار 50 صوتا فقط ليتم تمريره، وفق وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية.

ونهاية نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، وافق مجلس الشيوخ، على رفع مقترح قرار من شأنه إنهاء الدعم العسكري الأمريكي للسعودية في حرب اليمن إلى لجنة الشؤون الخارجية.

وفشلت محاولات سابقة في الكونغرس لوقف الدعم الأمريكي للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، كان آخرها في مارس/ آذار الماضي.

غيّر أن القضية أخذت بُعدا آخر بعد مقتل "خاشقجي"، وسيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي الأخيرة.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، قالت الرياض إنه تم قتل "خاشقجي"، إثر فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة.

وأعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، مؤخرا، أنها توصلت إلى أن "قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان".

لكن الرئيس "دونالد ترامب"، شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل "شريكا راسخا" للسعودية، وهو الموقف الذي سار على نهجه كل من وزير الخارجية "مايك بومبيو"، ووزير الدفاع "جيمس ماتيس".

وفي وقت سابق، الأربعاء، أنهت مديرة الاستخبارات المركزية الأمريكية "جينا هاسبل" إحاطتها لقادة مجلس النواب بشأن قضية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية بلاده بإسطنبول في 2 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وخلال الأسبوع الماضي، أدلت "هاسبل" بشهادتها أمام مجلس الشيوخ بشأن الجريمة، وتعالت أصوات أعضاء بالمجلس للمطالبة بإدانة السعودية بعدما باتوا أكثر قناعة بتورط ولي عهد المملكة "محمد بن سلمان" باعتباره الآمر بالاغتيال.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة السعودية اليمن بول ريان مجلس النواب الأمريكي الكونغرس تصويت