الخميس 13 ديسمبر 2018 02:12 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، أقر بأن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول سوف يتسبب في تعطيل الاستثمار في مشروع مدينة "نيوم" العملاق لسنوات.

وكشفت الصحف، أن المحادثات المتواصلة منذ أشهر بين الكويت وبريطانيا بشأن التعاون العسكري، أفضت إلى اتفاق على "إنشاء قاعدة عسكرية بحرية بريطانية في الكويت".

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الخالد"، قوله إن هناك "بوادر لإنهاء ملف المنطقة المقسومة، وسط أنباء عن قرب استئناف الإنتاج خلال الربع الأول من العام المقبل، عقب وساطة أمريكية.

واهتمت الصحف، بتحميل مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة "نيكي هالي"، ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" مسؤولية اغتيال "جمال خاشقجي"، وسط تزايد تصريحات أعضاء بالكونغرس الأمريكي ضد النظام السعودي و"بن سلمان".

وأشارت الصحف، إلى انضمام السعودية والإمارات إلى الأصوات المحافظة داخل أمريكا، والتي تشن حرباً ثقافية وتهاجم النساء المسلمات المنتخبات مؤخراً في مجلس النواب الأمريكي، إذ تتهمن بالانتماء لجماعة "الإخوان".

ولفتت الصحف، إلى بدء السعودية والإمارات، استخدام التكنولوجيا المالية في عمليات التسوية عبر الحدود، بما في ذلك عملة رقمية قامتا بالاشتراك في تطويرها لذلك الغرض.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استعرض خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، والرئيس الباكستاني "عارف الرحمن علوي"، العلاقات الوثيقة بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها في شتى المجالات، بالإضافة إلى المستجدات في المنطقة. (عكاظ)

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، خلال افتتاح المؤتمر العالمي للوحدة الإسلامية "مخاطر التصنيف والإقصاء"، في مكة المكرمة، أن السعودية ستواصل التزاماتها ومبادراتها بما يحقق آمال المسلمين. (الرياض)

شهدت الرياض، إطلاق تكتل إقليمي لسبع دول عربية وأفريقية مشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، يضم السعودية ومصر واليمن والسودان وجيبوتي والصومال والأردن، ويهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وتأمين الملاحة والتجارة العالمية. (الشرق الأوسط)

أعلنت الحكومة التونسية، أن رئيس الوزراء التونسي "يوسف الشاهد"، سيقوم بزيارة رسمية إلى السعودية، بناء على دعوة رسمية، في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين، وفي إطار دفع العلاقات الثنائية بين البلدين إلى آفاق أوسع وأرحب. (الوطن)

كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، أقر بأن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول سوف يتسبب في تعطيل الاستثمار في مشروع مدينة "نيوم" العملاق لسنوات. (العرب)

حمّلت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة "نيكي هالي"، ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" مسؤولية اغتيال "جمال خاشقجي" مشددة على ضرورة إجراء حوار جاد وصارم مع السعوديين، وإخبارهم بأن الولايات المتحدة لن تتغاضى عن الجريمة. (الراية)

تزايدت تصريحات أعضاء بالكونغرس الأمريكي ضد النظام السعودي وولي العهد "محمد بن سلمان"، بعد انتهاء إفادة قدمتها مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "جينا هاسبل" أمام مجلس النواب، وبالتوازي مع بدء التصويت في مجلس الشيوخ على مشروع قرار لإنهاء الدعم العسكري الأمريكي للحرب في اليمن، قبل أن يتم تأجيله. (الشرق)

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الأربعاء، إن التحقيقات في مقتل الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" ما زالت جارية، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستحاسب من يتضح أنهم مسؤولون عن قتله. (الوطن)

استعرض مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في السعودية، آلية قياس وحوكمة إجراءات التقديرات المستقبلية لمؤشرات الاقتصاد، وأهداف حوكمة النماذج الاقتصادية وأهم التحديات التي تواجه الجهات المعنية. (الحياة)

تعكف شركة "أرامكو" السعودية، على توسعة إنتاج حقل البري البترولي الواقع جنوب الجبيل، مستهدفة زيادة إنتاجه بإضافة 250 ألف برميل يومياً من النفط الخام الخفيف لتصل طاقته الإنتاجية إلى 500 ألف برميل في اليوم بحلول 2023. (الرياض)

تسعى الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، لإنهاء العمل في مطار جدة، وتحويله إلى شركة على غرار شركة مطارات الرياض، وطرحه للتخصيص، خلال النصف الأول من العام المقبل 2019. (الاقتصادية)

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، تحقيق الاكتفاء الذاتي في أهم المحاصيل كالطماطم والخيار والفلفل والبطاطس، متوقعة زيادة الإقبال على زراعة الفواكه والخضار خاصة بعد توقف زراعة الأعلاف. (عكاظ)

الإمارات

أكد نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، أن "عام 2019 يحمل فرصاً، ويضم تحديات، لكننا متفائلون سياسياً واقتصادياً وإنسانياً". (الإمارات اليوم)

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، تعميماً بوقف استقدام العمالة الإثيوبية للإمارات اعتباراً من 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري. (البيان)

توقع تقرير الإنجازات السنوية الصادر عن وزارة الاقتصاد الإماراتية، نمو الاستثمار الأجنبي الوارد إلى الدولة خلال العامين المقبلين بنسبة تراوح بين 15 و20%. (الوطن)

تستحوذ ناقلات الإمارات على 66% من أرباح شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط المتوقعة لعام 2018، والتي قدرها الاتحاد الدولي للنقل الجوي "اياتا" بنحو 600 مليون دولار. (الاتحاد)

قاد حارس "العين" الإماراتي "خالد عيسى"، فريقه، في كأس العالم للأندية، إلى تخطي عقبة "ويلينغتون" النيوزيلندي، بالفوز عليه بركلات الترجيح بنتيجة 4-3. (الخليج)

قطر

دعت صحيفة "واشنطن تايمز"، إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إلى إعادة توجيه تركيزها على زعيم شاب في المنطقة، تستحق سياسته الداخلية والخارجية انتباه واشنطن وتصفيقها، هو أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني". (الشرق)

أشاد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، بنجاح الزيارة التي يقوم بها إلى الصين، والمتعلقة بإطلاق الحوار الاستراتيجي الأول بين البلدين. (العرب)

وافق مجلس الوزراء القطري على مشروع قانون بشأن "التوثيق"، وقرر إحالته إلى مجلس الشورى، كما وافق على مشروع قانون بشأن تنظيم الاستخدامات السلمية للطاقة النووية. (الراية)

نمت معدلات التجارة بين قطر والأرجنتين، بنسبة 62%، ما قيمته 1.2 مليار ريال قطري، خلال الأشهر العشرة الماضية، مقارنة بعام 2016. (العرب)

قالت صحيفة " نيويورك تايمز"، إن قطر تتطلع لدور عالمي في مجال الطاقة، بعد مغادرة "أوبك". (الوطن)

كشف السفير القطري لدى روسيا "فهد محمد العطية"، اهتمام بلاده بتهيئة الظروف التي تسمح بزيادة استثماراتها في روسيا، خاصة في البنية التحتية والعقارات، وذلك في أعقاب استثمار قطري سابق في عملاق الطاقة الروسي "روسنفت". (الشرق)

انطلقت فعاليات احتفالات اليوم الوطني في درب الساعي برفع العلم في الساحة الرئيسية. (الراية)

نفت شركة سكك الحديد القطرية  "الريل" المعلومات المتداولة عن افتتاح مترو الدوحة أمام الجمهور. (الوطن)

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، رسميا، إقامة مباراة كأس السوبر الأفريقي 2018، بين "الترجي" التونسي و"الرجاء" المغربي، في العاصمة القطرية الدوحة. (العرب)

أشاد المشاركون في أعمال قمة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، التي تستضيفها الدوحة، باستعدادات قطر لاستضافة نهائيات بطولة كأس العالم 2022، والتي قطعت خطوات كبيرة في التجهيزات الخاصة بهذا الحدث المونديالي. (الشرق)

الكويت

أكدت مصادر دبلوماسية، أن المحادثات المتواصلة منذ أشهر بين الكويت وبريطانيا بشأن التعاون العسكري، أفضت إلى اتفاق على "إنشاء قاعدة عسكرية بحرية بريطانية في الكويت". (الراي)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الخالد"، توطيد العلاقات وتعزيزها مع وزيرة خارجية النمسا "كارين كنايسل". (الأنباء)

قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح"، إن بلاده مستعدة لاستضافة مراسم التوقيع على اتفاق ينهي الحرب في اليمن في حال توصل الفرقاء إلى تسوية. (الوطن)

أوضح سفير جمهورية فيتنام لدى الكويت "ترينه مانه"، إنه سيتم تدشين مصفاة فيتنام في 23 ديسمبر/كانون الأول الجاري، لافتاً إلى أن طاقتها الإنتاجية الكاملة ستصل إلى نحو 200 ألف برميل، ومبيناً أنها قد بدأت منذ أيام التشغيل التجاري. (الراي)

نمت ودائع القطاع الخاص في الكويت، 1.676 مليار دينار في الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري، بواقع 4.7%. (الجريدة)

قفزت أصول البنوك المحلية في الكويت، خلال الـ10 أشهر الأولى من العام الجاري، بنحو 1.8 مليار دينار، وبنسبة 2.9% لتصل إلى 65.2 مليار في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (السياسة)

كشف رئيس الإدارة العامة للطيران المدني بالكويت الشيخ "سلمان الحمود"، إن بلاده تخطط لبناء مطار جديد، يستوعب 25 مليون راكب سنوياً، غربي البلاد. (الأنباء)

البحرين

افتتح الملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب، داعيا إلى تنمية الاقتصاد ومصادر دخله، والعمل بشكل حثيث على مواصلة استقطاب وتشجيع الاستثمارات العالمية والوطنية، لإيجاد المزيد من فرص وخيارات العمل. (الوطن)

انتخبت "فوزية زينل"، رئيساً لمجلس النواب البحريني، خلال الجلسة الإجرائية للمجلس في مستهل دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس، لتكون أول امراة تحظى بهذا المنصب. (أخبار الخليج)

فاز النائب "جمال فخرو"، بمنصب النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، إلى جانب العضو "هالة رمزي" نائباً ثاني للرئيس. (الأيام)

بلغت الميزانية الموحدة للجهاز المصرفي في البحرين، حتى أكتوبر/تشرين الأول الماضي (آخر إحصاءات متوافرة) 191.6 مليار دولار، متراجعة بشكل طفيف عن المبلغ المسجل في سبتمبر/أيلول الماضي، الذي بلغ 192.7 مليار، أي بانخفاض نسبته 0.6%. (البلاد)

عمان

أقر مجلس الدولة العماني، المقترح المقدم من اللجنة الاجتماعية حول "حماية الأطفال من الحوادث"، وتشكيل لجنة صياغة فنية لتضمين مرئيات الأعضاء حوله، كما وافق أيضاً على المقترح الذي ترغب لجنة الثقافة والإعلام والسياحة في دراسته حول "تنظيم الإعلان". (الشبيبة)

تحتاج مشاريع البنية الأساسية للصرف الصحي في محافظات سلطنة عمان، عدا ظفار، خلال الخطة من 2020 وحتى 2045 أكثر من 6 مليارات ريال عماني. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الخالد"، إن هناك "بوادر لإنهاء ملف المنطقة المقسومة. (القبس)

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن مصدر مطلع قوله، إن الكويت والسعودية، قد تستأنفان الإنتاج من المنطقة المقسومة خلال الربع الأول من العام المقبل، وذلك عقب اتفاق بين البلدين بوساطة أمريكية. (الراي)

ذكرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، أن السعودية والإمارات انضمتا إلى الأصوات المحافظة داخل أميركا، والتي تشن حرباً ثقافية وتهاجم النساء المسلمات المنتخبات مؤخراً في مجلس النواب الأمريكي، إذ تتهمن بالانتماء لجماعة الإخوان. (العرب)

قال محافظ مصرف الإمارات المركزي "مبارك راشد المنصوري"، إن السعودية والإمارات بدأتا استخدام التكنولوجيا المالية في عمليات التسوية عبر الحدود، بما في ذلك عملة رقمية قامتا بالاشتراك في تطويرها لذلك الغرض. (الحياة)

تحدثت مصادر متابعة للمشاورات اليمنية في السويد، عن اقتراب وفدي الحكومة والحوثيين من حلحلة ملفين إضافيين ضمن إجراءات بناء الثقة هما مطار صنعاء والنفط، وذلك بعد توصلهما في وقت سابق إلى اختراق في قضية الأسرى. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

دعمت حركة "حماس"، مواجهة أوسع وذات طبيعة مسلحة في الضفة الغربية مع (إسرائيل)، في ظل توتر كبير يسود الأجواء هناك، مع تنفيذ الفلسطينيين هجمات متقطعة رد عليها الإسرائيليون بمزيد من عمليات القتل والاعتقال، وتكثيف الاقتحامات لرام الله ومدن أخرى. (الشرق الأوسط)

استشهد في غزة، طفل فلسطيني في عامه الرابع، متأثراً بجروح أصيب بها خلال مواجهات اندلعت نهاية الأسبوع الماضي، على حدود القطاع بين متظاهرين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية. (الحياة)

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن بلاده ستنفّذ في غضون أيام، عملية جديدة في سوريا ضد قوات كردية مدعومة من الولايات المتحدة، ما يهدد بتوتر جديد في العلاقات بين أنقرة وواشنطن. (الشرق الأوسط)

وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتانياهو"، تحذيراً إلى "حزب الله"، من أنه يعرض نفسه لـ"رد لا يمكنه أن يتخيله"، إذا شنّ هجوماً على بلاده، بعد إعلان (إسرائيل) اكتشاف نفق يصل إلى أراضيها من لبنان. (الحياة)

أكد رئيس الحكومة اللبناني المكلف "سعد الحريري"، في كلمة ألقاها أمام منتدى الاستثمار اللبناني - البريطاني، تفاؤله بمستقبل بلاده، لافتا إلى أن أزمة تشكيل الحكومة لم توقف التقدم في تطبيق مشاريع وإصلاحات مؤتمر "سيدر". (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد