الولايات المتحدة تتراجع عن فرض عقوبات ضد باكستان

الخميس 13 ديسمبر 2018 06:12 ص

كشفت السفارة الأمريكية في باكستان أن واشنطن تخلت عن فرض عقوبات ضد إسلام آباد، على خلفية إدراجها بقائمة الدول التي "تنتهك" الحرية الدينية.

وقال "ريتشارد سنيهير"، المتحدث باسم السفارة، في تصريح خاص لوكالة الأناضول التركية، الأربعاء، إن "وزير الخارجية الأمريكي (مايك بومبيو) تخلى عن فرض عقوبات ضد باكستان على خلفية ما يتعلق بقائمة الدول التي تنتهك الحرية الدينية".

وأضاف: "هذا يعني، أنه لن تكون هناك عقوبات على باكستان".

ورغم ما أعلنه المتحدث الأمريكي، لكن واشنطن لم تقرر رفع باكستان من قائمة الدول التي تنتهك الحرية الدينية.

وأصدرت الخارجية الأمريكية، الثلاثاء الماضي، تقريرها السنوي حول الحريات الدينية، حيث صنفت 13 دولة بأنها "تنتهك الحرية الدينية للمواطنين".

وشملت قائمة الدول كلا من ميانمار، والصين، وإريتريا، وإيران، وكوريا الشمالية، والسودان، والسعودية، وباكستان، وطاجيكستان، وتركمنستان، وجزر القمر (كوموروس)، وروسيا، وأوزبكستان.

ورفضت باكستان إدراج الولايات المتحدة لها على تلك القائمة، قائلة على لسان خارجيتها، صباح الأربعاء، إن التقرير تضمن حكما مسبقا، وشككت في حيادية من أعدوه.

وقالت الخارجية الباكستانية، في بيانها، إن إسلام آباد لا تقبل التقرير السنوي عن الحريات الدينية الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية من جانب واحد، وذو دوافع سياسية.

كما أكد البيان أن حقوق الأقليات الدينية والعرقية مصونة بموجب الدستور، مشيرا إلى تخصيص البرلمان مقاعد للأقليات ليكون لها حق تمثيل كاف ورأي في عمليات صنع القرار.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

باكستان الولايات المتحدة عقوبات الحرية الدينية