ثلث المصريين يميل للإخوان ونصفهم مستاء من الأوضاع الداخلية

الخميس 13 ديسمبر 2018 07:12 ص

كشف استطلاع رأي حديث، نشر نتائجه معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، الإثنين، عن أن نحو ثلث المصريين لا يزال يميل إلى جماعة "الإخوان المسلمون"، بالرغم من السياسة الرسمية والهجوم الإعلامي المستمر ضدها على مدار الخمس سنوات الأخيرة.

وأشارت نتائج الاستطلاع الذي أجرته شركة إقليمية متخصصة في نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، وشمل نحو ألف من المصريين، إلى أن 33% من المصريين المسلمين لا يزالون يعربون عن رأي "إيجابي نوعا ما" حيال "الإخوان المسلمون"، بينهم 6% لديهم رأي "إيجابي جدا" حيال الجماعة التي حظرتها السلطات، وصنفتها كـ"جماعة إرهابية" منذ العام 2014.

وأشار استطلاعان سابقان في 2015، 2016 إلى نتائج مشابهة.

وتتبنى النسبة نفسها من مسلمي مصر، أي الثلث، موقفا إيجابيا تجاه حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، التي تعتبر على نطاق واسع ذراعا فلسطينية لجماعة "الإخوان المسلمون"، وتتسم علاقة النظام المصري معها بالتوتر منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق "محمد مرسي" في يوليو/تموز 2013.

وأظهر الاستطلاع أن أغلبية ساحقة، تقدر بـ72% من المصريين تريد أن تضطلع الدول العربية بدور بناء في حل الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

استياء داخلي

وعبر نحو نصف العينة الممثلة للمصريين عن عدم رضاها عن السياسات الرسمية بشأن مجموعة من المسائل الداخلية الأخرى. فيرى 49% أن الحكومة لا تبذل جهدا كافيا لـ"خفض مستوى الفساد في حياتنا الاقتصادية والسياسية".

واعتبر 48% أن الجهد الرسمي المبذول لـ"مشاركة أعباء الضرائب وغيرها من الموجبات تجاه الحكومة بطريقة عادلة".

%43 أكدوا أن السلطات المصرية مقصرة في "حماية الحريات وخصوصية المواطنين".

وبشكل عام، تشير هذه النتائج إلى استياء شعبي ملحوظ من الإدارة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الداخلية، فيما يبقى عدم الرضا الشفهي أو المعارضة الصريحة دون مستوى الأغلبية، الأمر الذي ترجعه تقارير حقوقية متواترة إلى قسوة القبضة الأمنية والانتهاكات المتعلقة بحرية التعبير.

تناقض

وعلى مستوى السياسة الخارجية، تجلى تناقض واضح في مواقف المبحوثين، حيث كشفت النتائج أن نصف المصريين يعتبرون أن العلاقات الجيدة مع الولايات المتحدة "مهمة" لبلدهم، فيما كان لـ7% فقط رأي جيد تجاه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وفيما أبدى 72% من المبحوثين رغبتهم الشديدة في موقف عربي فاعل في حل القضية الفلسطينية، يريد 25% أن يتعاون العرب مع (إسرائيل) في قضايا أخرى على غرار التكنولوجيا ومكافحة الإرهاب واحتواء إيران.

واعتبر 33% من المصريين أن أولوياتهم القصوى على صعيد السياسة الأمريكية في المنطقة هي "بذل جهود أكبر في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي".

يشار إلى أن الاستطلاع الذي نشر نتائجه معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، الإثنين، قد استخدم تقنيات أخذ عينات متعددة الاحتمالات الجغرافية مع هامش خطأ إحصائي يبلغ نحو 3%، وقد شملت العينة الإجمالية 94% من المسلمين و6% من المسيحيين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الإخوان حماس استطلاع