الجزائر.. تصاعد المواجهة بين الأئمة ووزارة الشؤون الدينية

الخميس 13 ديسمبر 2018 03:12 ص

تصاعدت حدة المواجهة بين أئمة ودعاة بالجزائر ووزارة الشؤون الدينية على خلفية مطالب رفعها العديد من الأئمة إلى الوزارة في مقدمتها رفع الرواتب، وهو ما رفضته الحكومة متذرعة بالظروف المالية والاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

وهددت نقابة الأئمة بوقفة لأصحاب العمائم البيضاء خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد رفض وزير الشؤون الدينية "محمد عيسى" الاستجابة لمطالبهم.

وقال الوزير في تصريحات صحفية إنه يخجل أن يطالب الحكومة بأن تراجع القانون الأساسي الذي يحدد رواتب الأئمة والمؤذنين والمدرسين وهو يعلم من خلال اجتماعات الحكومة المتكررة أنه "لا مجال لمراجعة القانون"، معتبرا أنه أخبر النقابة بذلك حتى "لا يبيع لهم الأحلام".

واتهم الوزير "محمد عيسى"، الخميس، على صفحته بـ"فيسبوك"، من وصفهم بـ"الدخلاء على أسرة المساجد"، يستعملون صفحات باسم الأئمة، بأنهم يقومون بالتشويش على الحوار الجاد.

وأضاف أنه سيمتنع عن التفاعل في موضوع الجدل القائم، وسيكون التفاعل عبر القناة الرسمية.

ولفت "عيسى" إلى أنه بالنسبة للأئمة، يمكنهم تبليغ انشغالاتهم (شكاواهم) على الخاص، رافضا فكرة نشرها كتعليقات في الصفحة، لأنه "لن يتم قبولها، وأنه سيكلف من يحذفها، ويطرد أصحاب التعليقات البذيئة"، على حد وصفه.

وأضاف أنه "عندما تتفضّل النقابة بإخبارنا عن النقاط التي تريد مناقشتها والموعد الذي ستكون مستعدة فيه للقائنا بعد أن رفضت الموعد المضبوط الذي اقترحناه فسوف تجد أبوابنا مفتوحة".

واستطرد: "أما كلام الشارع وكلام التصعيد فسأتعامل معه بمنطق الدولة وستأخذ قوانين الجمهورية مجراها".

وأكد أنه "لا يستطيع أن يعد بشيء في موضوع الزيادات في رواتب الأئمة، وليس صحيحا أن الوزارة في خلاف مع الأئمة، وأنه يبقى مستعدا للحوار".

في المقابل، أكد الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية؛ الإمام "جلول حجيمي"، إن المطالب التي يرفعها هي مطالب مشروعة باعتراف الوزير نفسه، وأن النقابة التي يقودها هي الأكثر تمثيلا في الجزائر.

وأبدى استغرابه من أن تقوم الحكومة بـ"ترميم تمثال حجري بالمليارات وتترك الإمام يعاني بدعوى التقشف".

وأكد أن "وقفة العمائم البيضاء التي يهدد بها سلمية ولن تشكل أي خطر على الأمن العام"، مشددا على أنه "جرى إبلاغ كل السلطات بشأن هذه الوقفة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة الشؤون الدينية الجزائر جلول حجيمي