العراق يمنح مصريين عملوا بمؤسساته الحكومية رواتب تقاعدية

الخميس 13 ديسمبر 2018 05:12 ص

يعتزم وفد عراقي زيارة القاهرة، السبت المقبل، لإصدار هويات للمتقاعدين المصريين الذين عملوا في المؤسسات العراقية الحكومية في ثمانينيات القرن الماضي.

وقال وزير القوى العاملة المصري "محمد سعفان" في تصريحات صحفية، إن "الوفد سيسلم أوراق المستحقين الجدد ليتمكنوا من استلام رواتبهم التقاعدية بأنفسهم أو يستلمها الورثة نيابة عن المتوفين".

وبين أن "المصريين الذين سيصرف لهم التقاعد، عملوا في مؤسسات حكومية عراقية خلال ثمانينيات القرن الماضي".

وتبدأ وزارة القوى العاملة المصرية الأحد المقبل وحتى 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في تسليم بعض "هويات" المستحقين للمعاشات التقاعدية أو ورثتهم من المصريين السابق عملهم بالقطاع الحكومي العراقي، بعد أن تم مراجعتها من جانب المسؤولين بهيئة التقاعد بوزارتي المالية والعمل والشؤون الاجتماعية.

وأضاف "سعفان" أن الوفد سيقوم خلال فترة زيارته للقاهرة التي تمتد لأسبوع، باستلام أوراق مستحقين جدد.

ولفت إلى أن "الأوراق متمثلة كحد أدنى في رقم المعاش التقاعدي للمواطن خلال عمله بالعراق، وبطاقة الرقم القومي، وشهادة الحياة موثقة من السفارة العراقية، ومعتمدة من الخارجية المصرية، وما يثبت عمل المستحق بجهة عمله بالعراق، أو إعلام الوراثة إذا كان المتقاعد قد توفي، أو توكيل رسمي وقانوني للحصول على المستحقات، او اي مستندات تكون في حوزتهم".

ويضم الوفد العراقي رئيس هيئة التقاعد الوطنية "أحمد عبدالجليل حسين"، ومدير عام التقاعد والضمان الاجتماعي "علي جعفر محمد الحلو"، ومدير قسم التقاعد "نجلاء لطيف جاسم"، و"فراس حسين علي"، و"عادل كريم عاكول" بالهيئة.

وبحسب رئيس شعبة إلحاق العمالة في الخارج في غرفة تجارة القاهرة "حمدي إمام"، فإن مصر تستهدف إيصال عدد العاملين في العراق إلى مليون ونصف المليون عامل.

وفي وقت سابق، قال "إمام" إن "عدد العاملين المصريين في العراق حاليا يصل إلى ما بين 100 و150 ألف عامل".

  كلمات مفتاحية

العراق مصر رواتب تقاعدية المصريون العاملون بالعراق