رسميا.. السيناتور كوركر يقدم مشروعا يدين بن سلمان باغتيال خاشقجي

الخميس 13 ديسمبر 2018 07:12 ص

تقدم رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور "بوب كوركر"، الخميس، للمجلس رسميا، بمشروع قانون يحمل ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" مسؤولية اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

وطالب "كوركر"، في مشروع القانون، بضرورة محاسبة جميع المتورطين في قتل "خاشقجي"، بمن فيهم "بن سلمان"، وفقا لما أوردته رويترز.

ويرعى المشروع 8 من أعضاء المجلس، ومن المتوقع أن يصوت الشيوخ عليه في وقت لاحق من مساء الخميس.

وذكرت "واشنطن بوست" أن المشروع يدعو "بن سلمان" أيضا إلى وقف سياسات عدوانية أخرى في الخليج، لا سيما حرب التحالف الذي تقوده السعودية، في اليمن.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية مشروع القرار بمثابة توبيخ وتحد للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الذي رفض تحميل ولي العهد السعودي مسؤولية اغتيال "خاشقجي"، رغم ترجيح وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA لذلك.

ويتعين لتمرير مشروع "كوركر" قبول مجلس النواب به وتوقيعه من قبل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ليصبح نافذا، وفقا للقانون الأمريكي. 

واغتيل "خاشقجي"، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول التركية، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عمن أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

المصدر | الخليج الجديد - رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان جمال خاشقجي مجلس الشيوخ بوب كوركر دونالد ترامب سعود القحطاني سلمان بن عبدالعزيز