الجمعة 14 ديسمبر 2018 02:12 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي، بالإجماع مشروع قانون يحمل ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، مسؤولية قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وأشارت الصحف، إلى إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي، بأغلبية 56 صوتاً مقابل 41، مشروع قرار لوقف الدعم العسكري الأمريكي للتحالف السعودي الإماراتي في اليمن.

وكشفت الصحف، أن التوقعات بحدوث تعديل وشيك في الدائرة المحيطة بولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، جعل كبار المستشارين والمسؤولين يتدافعون لتأكيد نفوذهم وتفادي منافسيهم في البلاط الملكي.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن الخلاصة التي توصل إليها تقرير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) بشأن مقتل "جمال خاشقجي"، غير دقيقة، فلا دلائل قاطعة في تقرير الوكالة.

وأشارت الصحف، إلى اختتام المشاورات اليمنية في السويد، بالتوصل إلى اتفاق تضمن موافقة الجانبين الحكومي والحوثي على انسحاب الميليشيات من مدينة الحديدة وموانئها، على مرحلتين، وفك الحصار الحوثي عن مدينة تعز، عبر تشكيل لجنة مشتركة مهمتها وقف إطلاق النار وفتح المعابر أمام المساعدات الإنسانية.

ولفتت إلى ترحيل الملفات العالقة بين وفدي الصراع في اليمن مثل وضع مطار صنعاء والجوانب الاقتصادية والإطار التفاوضي للحل السياسي إلى الجولة المقبلة أواخر الشهر المقبل.

وأوضحت الصحف، أن مؤسسة "موديز" للتصنيف الائتماني، أبقت على النظرة المستقبلية المستقرة لشركات مجلس التعاون الخليجي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، ذو الأغلبية الجمهورية، بالإجماع مشروع قانون يحمل ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، مسؤولية قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، في القنصلية السعودية بإسطنبول. (الشرق)

أقرّ مجلس الشيوخ الأمريكي، بأغلبية 56 صوتاً مقابل 41، مشروع قرار لوقف الدعم العسكري الأمريكي للتحالف السعودي الإماراتي في اليمن. (العرب)

طالبت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، السعودية والإمارات برد 331 مليون دولار، وهو مبلغ لم تحصله من البلدين، جراء "خطأ محاسبي"، في تكاليف إمدادات الوقود المقدمة من الولايات المتحدة إلى "التحالف العربي" بقيادة السعودية في اليمن. (الوطن)

أكد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن الخلاصة التي توصل إليها تقرير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) بشأن مقتل "جمال خاشقجي"، غير دقيقة، فلا دلائل قاطعة في تقرير الوكالة. (عكاظ)

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إن الرئيس "دونالد ترامب"، يشدد دوماً على ضرورة الحفاظ على العلاقة الأمريكية مع السعودية وحكامها. (الحياة)

غادر السفير السعودي لدى الولايات المتحدة "خالد بن سلمان"، واشنطن، تزامنا مع قرار لمجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع حمل شقيقه ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" مسؤولية اغتيال الكاتب "جمال خاشقجي"، وطالب الإدارة الأمريكية بوقف الدعم العسكري للتحالف الذي تقوده المملكة في اليمن. (العرب)

كشفت صحيفة "فاينانشيال تايمز"، أن التوقعات بحدوث تعديل وشيك في الدائرة المحيطة بولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، جعل كبار المستشارين والمسؤولين يتدافعون لتأكيد نفوذهم وتفادي منافسيهم في البلاط الملكي، مشيرة إلى أن جريمة قتل "جمال خاشقجي" عرّض النخبة الضيقة من المستشارين لمخاطر العزل والاستغناء عن الخدمة. (الشرق)

بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، ورئيس الحكومة التونسية "يوسف الشاهد"، جرى في قصر العوجا بالدرعية، توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم بين السعودية وتونس، وذلك عقب مباحثات رسمية بين الزعيمين. (الرياض)

كشف وزير المالية الباكستاني "أسد عمر"، أن السعودية ستعلن إطلاق أكبر استثمار في تاريخ بلاده قريبًا. (الاقتصادية)

يصوت مجلس الشورى السعودي، الإثنين المقبل، على عدد من توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ومطالبتها بسرعة استكمال إجراءات التراخيص لتقديم خدمات الأقمار الصناعية ذات النطاق العريض. (عكاظ)

أكدت توصيات صدرت في ختام مؤتمر الوحدة الإسلامية "مخاطر التصنيف والإقصاء"، في مكة المكرمة، أهمية دور المرجعية الروحية للسعودية للمسلمين كافة بجميع دلالاتها، "باعتبارها منارة الإسلام والمسلمين ومهوى أفئدتهم وملتقى جمعهم". (الرياض)

انطلقت فعاليات مهرجان سباق "السعوديّة للفورمولا إي – الدرعية"، التي تستمر أحداثها حتى السبت. (الشرق الأوسط)

أبرمت 4 جهات سعودية، مذكرة تفاهم لتوظيف 40 ألف سعودي وسعودية، في أكثر من 10 تخصصات صحية، تبدأ من العام الميلادي المقبل وحتى نهاية عام 2020. (الاقتصادية)

الإمارات

أعلنت شركة "دانة غاز" الإماراتية، ارتفاع معدل إنتاجها إلى 70 ألف برميل نفط مكافئ يومياً منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. (الإمارات اليوم)

كشف منظمون لرحلة بابا الفاتيكان "فرانسيس" إلى الإمارات، والمقرر لها  في فبراير/شباط المقبل، أن الزيارة ستشهد إقامة أول قداس في شبه الجزيرة العربية، كما يزور بابا المسيحيين الكاثوليك أيضا جامع الشيخ زايد الكبير. (العرب)

أعلن رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر الفريق "مهاب مميش"، عن توقيع اتفاقية شراكة مع مجموعة "موانئ دبي" العالمية "قريباً"، لإنشاء شركة لتطوير 45 كم2 بالمنطقة الصناعية في العين السخنة. (البيان)

قررت شركة "إندكس" للأوراق المالية، الانسحاب من سوق دبي، وإيقاف نشاط الوساطة الخاصة بالشركة وتصفيتها مع نهاية العام الجاري. (الشرق)

أفاد مركز دبي للإحصاء، بأن المؤشر السنوي العام لأسعار المستهلك ارتفع بنسبة 0.51% خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقارنة مع الشهر نفسه من عام 2017. (الإمارات اليوم)

كشفت الهيئة العامة للطيران المدني بالإمارات، أن إجمالي عدد المسافرين عبر مطارات الدولة، بلغ نحو 118 مليون مسافر خلال الشهور الـ11 الأولى من العام الجاري بمعدل 10.7 ملايين مسافر شهرياً. (الاتحاد)

احتفلت "طيران الإمارات"، باستلام الطائرة الأخيرة في طلبيتها من طائرات "بوينغ 777-300ER"، والتي تحمل الرقم 190 في قائمة طلبيات الناقلة من عائلة 777. (الخليج)

قطر

أمر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، باعتماد الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019، في وقت قالت وزارة المالية إن الموازنة، ستحقق فائضاً بقيمة 4.3 مليار ريال (1.2 مليار دولار). (الراية)

بحث رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، مع نظيره الصومالي "حسن علي خيري"، سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى استعراض آخر تطوّرات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

استعرض رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن خليفة آل ثاني"، ووزير الداخلية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، كل على حدة، مع وزير الخارجية وشؤون العبادة في الأرجنتين "خورخي فاوري"، آفاق التعاون بين البلدين، إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المُشترك. (العرب)

كشف الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية "أحمد بن حسن الحمادي"، أن بلاده ستفتتح قريباً "بيت الأمم المتحدة" في الدوحة، الذي يضم مكاتب تمثيلية لعدد من أجهزة الأمم المتحدة بما سينعكس على نحو إيجابي على قدرتها في تنفيذ أنشطتها وبرامجها الإقليمية والعالمية. (الشرق)

بحث رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب "فلاديمير فورونكوف"، مجالات التعاون بين الجانبين، لا سيما جهود قطر في مكافحة الإرهاب إقليمياً ودولياً. (الراية)

صدر في قطر القانون رقم (24) لسنة 2018، المعني بالضريبة على الدخل، والقانون رقم (25) لسنة 2018 بشأن الضريبة الانتقائية، كما صدر قرار بإنشاء الهيئة العامة للضرائب. (العرب)

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) "جياني إنفانتينو"، إن تحضيرات قطر لمونديال 2022 تسير على ما يرام ولم تتأثر بالحصار. (الوطن)

الكويت

كشف نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، عن وجود مشاورات مع الجانب البريطاني حول التواجد العسكري البريطاني في الكويت، "ولكن لم تتبلور إلى الآن صورته النهائية، ومازالت المشاورات مستمرة معهم". (الأنباء)

تتجه الحكومة الكويتية، بالتعاون مع مجلس الأمة، إلى إنجاز 37 تشريعاً جديداً، يتعلق أبرزها بمشروع تعديل القانون (35) لسنة 1962 بشأن الانتخابات النيابية، وآخر بتعديل الجدول المرافق للقانون (42) لسنة 2006 لإعادة تحديد الدوائر الانتخابية، فضلاً عن مشروعين للضرائب وحلحلة القضية الإسكانية. (الجريدة)

أثار سحب مشروع قانون "البديل الاستراتيجي"، وإعادة تقديمه ضمن قائمة الأولويات الجديدة تحت مسمى "تعديل سلم الرواتب"، قلق عدد من النواب، وسط تساؤلات عن مغزى التغيير، وما إذا كان سيقتصر على "المسمى" فقط. (السياسة)

قدم النائب الكويتي "علي الدقباسي"، اقتراحا بقانون لتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، لتقليص عمر الذي يحق له التصويت في الانتخابات إلى 18 سنة. (الأنباء)

فتحت وزارة التجارة والصناعة الكويتية رسميا هامش السقف المحدد سابقا للأجانب بالتملك في رؤوس أموال البنوك الكويتية، استجابة لطلب هيئة أسواق المال. (الراي)

كشف نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي في شركة "أجيليتي" للخدمات اللوجيستية بالكويت "طارق سلطان"، أن الشركة تدرس إصدار سندات بقيمة مليار دولار في 2019 لتمويل توسعاتها، معرباً عن ثقته في الاستحواذ على جزء من أنشطة شركة "أبراج" الإماراتية. (الراي)

قفزت قيمة الفائض التجاري للكويت خلال الربع الثالث من العام الحالي، بنسبة 121.5% على أساس سنوي. (السياسة)

قضت محكمة الجنايات الكويتية، بحبس الوافد المصري، المتهم الرئيسي في قضية تزوير الشهادات الجامعية، والذي يعمل بوزارة التعليم العالي، وزميله المصري أيضا، 5 سنوات. (القبس)

البحرين

يصوت مجلس النواب البحريني الجديد، الثلاثاء المقبل، على 60 مشروع قانون لم يفصل فيها مجلس 2014، حيث يحق لمجلس 2018 التمسك بالمشاريع التي أعدها المجلس السابق، واستكمال دراستها في اللجان، أو رفضها وإخطار الحكومة بموقف المجلس من مشاريع القوانين. (الوطن)

كشفت الوكيل المساعد لتنمية وسياسة الإيرادات العامة بوزارة المالية والاقتصاد الوطني في البجرين "رنا إبراهيم فقيهي"، أنه لن يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة على 94 سلعة غذائية أساسية، بالإضافة إلى خدمات حيوية مثل التعليم، والرعاية الصحية والعقارات، والنفط والغاز الطبيعي وغيرها. (الأيام)

عاود المؤشر العام لبورصة البحرين، خلال تعاملات تراجعه مجددا بنسبة بلغت 0.07% تعادل 0.90 نقطة، لترتفع خسارة المؤشر منذ مطلع 2018 الى 0.93%. (الحياة)

أصدر مصرف البحرين المركزي، ورقة استشارية جديدة تتضمن مسودة توجيهات حول الخدمات المقدمة من قبل "مشغلي منصات الأصول المشفرة"، بما في ذلك الإطار التنظيمي والرقابي ومتطلبات الترخيص المحددة لمثل هذا النوع من الخدمات. (البلاد)

أصدرت محكمة بحرينية، أحكاما بالمؤبد على مدانين في قضية استدراج دورية أمنية بعد إغلاق الشوارع وتفجير قنبلة محلية الصنع، مما تسبب في إصابة رجل أمن وحدوث تلفيات في الدورية الأمنية. (الشرق الأوسط)

عمان

وقع البنك المركزي العماني، على مذكرة تفاهم مع سلطة النقد الفلسطينية، تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية، وتبادل المعلومات والخبرات ذات الصلة بتطوير العمل المالي والمصرفي وتطوير الكادر الوظيفي. (الرؤية)

أعرب الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية "يوسف بن علوي بن عبدالله"، عن سعادة بلادة بإعلان النمسا إعادة افتتاح سفارتها بالسلطنة مطلع العام المقبل، وقال إن هذا من شأنه أن يعزز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات. (الشبيبة)

تسلم الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية "يوسف بن علوي بن عبدالله"، رسالةً خطية من نظيره الفرنسي "جان إيف لودريان"، تتعلق بالعلاقات الثنائية. (الوطن)

شؤون خليجية

أبقت مؤسسة "موديز" للتصنيف الائتماني، على النظرة المستقبلية المستقرة لشركات مجلس التعاون الخليجي، لافتة إلى أن أسعار النفط المرتفعة نسبيا تمثل عنصر دعم لشركات مجلس التعاون الخليجي بشكل عام، إلى جانب تراجع العجز في ميزانيات دول الخليج بفضل أسعار النفط المواتية. (الشرق الأوسط)

وصل ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، إلى الرياض، في زيارة رسمية. (الأيام)

اختتمت المشاورات اليمنية في السويد، بالتوصل إلى اتفاق تضمن موافقة الجانبين الحكومي والحوثي على انسحاب الميليشيات من مدينة الحديدة وموانئها، على مرحلتين، وفك الحصار الحوثي عن مدينة تعز، عبر تشكيل لجنة مشتركة مهمتها وقف إطلاق النار وفتح المعابر أمام المساعدات الإنسانية. (الحياة)

جرى ترحيل الملفات العالقة بين وفدي الصراع في اليمن مثل وضع مطار صنعاء والجوانب الاقتصادية والإطار التفاوضي للحل السياسي إلى الجولة المقبلة أواخر الشهر المقبل. (الشرق الأوسط)

قال سفير خادم الحرمين لدى الولايات المتحدة الأمير "خالد بن سلمان"، إن السعودية ترحب بالاتفاق الذي أعلن بالسويد، مشيداً بجهود المبعوث الأممي "مارتن غريفيث" في الوصول لهذا الاتفاق. (الرياض)

شؤون عربية

فرضت (إسرائيل)، حصاراً شاملاً على رام الله، ومنعت أي فلسطيني من الدخول إلى المدينة أو مغادرتها، بعدما أمعن جنود الاحتلال في تنفيذ عمليات حوّلت الضفة الغربية ساحة حرب، وأدت إلى تصاعد غير مسبوق في العنف، أسفر عن مقتل جنديين إسرائيليين وجرح اثنين آخرين برصاص شبان فلسطينيين. (الشرق الأوسط)

حذّر البنتاغون، تركيا من أن أي هجوم قد تشنه ضد حلفائه الأكراد في شمال سوريا، سيكون "غير مقبول". (الحياة)

أعلن "ائتلاف الوطنية" الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق "إياد علاوي"، رفضه الدعوات التي صدرت مؤخرا من بعض الشخصيات السياسية السنية، لتوزير قائد عسكري شيعي بمنصب وزير الدفاع، بوصفها مجرد دعوات إعلامية وغير واقعية. (الشرق الأوسط)

قال الناطق باسم "قوات سورية الديمقراطية" "مصطفى بالي"، إن مقاتلي هذه القوات توغلوا إلى عمق آخر معقل عمراني كبير تحت سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على الضفاف الشرقية لنهر الفرات. (الحياة)

قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف "سعد الحريري"، إنه يأمل في تشكيل حكومة جديدة بحلول نهاية العام، وذلك بعد سبعة أشهر من الانتخابات العامة. (الشرق الأوسط)

أوقفت السلطات المصرية، جمَّالاً يعمل في منطقة الأهرام الأثرية، وفتاة، لاتهامهما بمساعدة سائح دنماركي وصديقته على التسلل خلسة إلى المنطقة الأثرية ليلاً، وتسلق الهرم الأكبر، وتصوير مشاهد إباحية. (الشرق الأوسط)

استقبل العاهل المغربي "محمد السادس"، بالقصر الملكي بالرباط، "محمد بنعليلو"، و"محمد بشير الراشدي"، وعينهما على التوالي وسيطا للمملكة، ورئيسا للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها. (الشرق الأوسط)