أردوغان: أعرف قاتل خاشقجي ومقربون من بن سلمان نفذوا الاغتيال

الجمعة 14 ديسمبر 2018 08:12 ص

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن بلاده لن تترك قضية اغتيال الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" جانبا، مؤكدا أن الجاني معروف بالنسبة له، وعلى السعودية الإعلان عنه.

وفي أول تعليق على تأييد مجلس الشيوخ الأمريكي لقرار يدين ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" باعتباره المسؤول الأول عن الجريمة، قال الرئيس التركي، في كلمته أمام المؤتمر القضائي الأول للمحاكم الدستورية والعليا للدول الأعضاء والمراقبة في منظمة التعاون الإسلامي بإسطنبول: "تتابعون التطورات بمجلس الشيوخ الأمريكي وكنا أعطينا معلوماتنا عن قتل خاشقجي للمخابرات ولمن طلبها".

وأضاف "أردوغان"، مخاطباً الجهات التي تتستر على الآمر بتنفيذ عملية القتل: "التسجيلات الصوتية لدى تركيا تشير إلى أن أقرب المقربين من ولي العهد السعودي ضالعين في الجريمة".

وعن تعاطي الدولة السعودية مع القضية، أكد "أردوغان" أن النائب العام السعودي "سعود المعجب" لم يقدم أية معلومات إلى نظيره التركي لدى زيارته إسطنبول، متابعا: "لقد غادر تركيا بخمس حقائب مليئة بالحلويات.. الأمور التي تهمه غير تلك التي تهمنا".

وأبدى الرئيس التركي أسفه إزاء صمت بعض دول العالم الإسلامي إزاء قضية "خاشقجي" ووصفها بأنها "ضحايا الدولار أو الريال"، لافتا إلى أن بلاده تقوم وحدها تقريبا بمتابعة جريمة اغتيال الكاتب الصحفي السعودي.

ولفت "أردوغان" إلى أن تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي، مساء الخميس، ليس نهاية المطاف بشأن قضية "خاشقجي"، قائلا: "الأمر لن يتوقف على ذلك بل سيتواصل ويتطور؛ لأننا أمددنا الأمريكيين وجهاز استخباراتهم بكل المعلومات، ومستعدون لتقديمها أيضا لكل من يطلبها، وهدفنا من ذلك تحقيق العدالة، فالعدالة هي الأساس".

وأقر ​مجلس الشيوخ الأمريكي​، الخميس، مشروع قرار بوقف الدعم العسكري الأمريكي للتحالف العربي الذي تقوده ​السعودية​ في ​اليمن​ وتحميل مسؤولية اغتيال "خاشقجي" لولي العهد السعودي.

وجاء تأييد مجلس الشيوخ للقرار بمثابة توبيخ وتحد للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الذي رفض تحميل ولي العهد السعودي مسؤولية اغتيال "خاشقجي"، رغم ترجيح وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA لذلك.

واغتيل "خاشقجي"، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول التركية، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عمن أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أردوغان محمد بن سلمان السعودية جمال خاشقجي مجلس الشيوخ