السترات الحمراء.. احتجاجات تونسية بنكهة فرنسية ترفع 22 مطلبا

الجمعة 14 ديسمبر 2018 12:12 م

أعلنت حملة "السترات الحمراء" في تونس اعتزامها تنظيم تحركات سلمية، خلال الأيام المقبلة، احتجاجا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي الصعب الذي تعيشه البلاد.

وقال أحد مؤسسي الحملة، "رياض جراد"، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس، الجمعة، إن حملة "السترات الحمراء" هي نتيجة لتأثر الشباب التونسي بحملة "السترات الصفراء" في فرنسا.

وأضاف أن حملته استلهمت الفكرة من الحملة الفرنسية، وقامت بـ"تونسة" شعاراتها لتطالب بالتنمية وتوفير العمل الكريم وتحسين منظومة التعليم والصحة وتحسين ظروف عيش التونسيين".

وعبر عن رأي حملته في أن الحكومة الحالية والمنظومة السياسية القائمة فاشلة بأكملها، مشددا على أن "الحملة ترفع مطالب اقتصادية واجتماعية بالأساس؛ حيث إنها جاءت لتعبر عن المهمشين، وإنه لا يقف وراؤها أي حزب سياسي أو جمعية أو أي طرف داخلي أو خارجي".

بدوره، قال عضو الحملة، "نجيب الدزيري"، إنهم تمكنوا من تأسيس 53 تنسيقية محلية و9 تنسيقيات جهوية في مختلف جهات الجمهورية في غضون أسبوع من الإعلان عن تأسيس الحملة.

وأضاف أن هناك توجها نحو تنظيم اعتصام مدني احتجاجي بعنوان "القصبة 3" على أن يحدد تاريخه لاحقا.

وحمل "الدزيري" مسؤولية تدهور الأوضاع في البلاد لجميع الأحزاب السياسية سواء في الحكم أو في المعارضة.

وأشار إلى أن الحملة تتضمن مطالب سياسية أيضا منها كشف حقيقة الاغتيالات السياسية وخاصة اغتيال "شكري بلعيد" و"محمد البراهمي".

من جانبه، قدم "ياسين الورغي"، عضو في الحملة، مطالب المحتجين التي تتمثل في 22 مطلبا أبرزها زيادة الأجر الأدنى إلى 600 دينار تونسي والأجر الأدنى للتقاعد إلى 400 دينار.

وتشمل المطالب أيضا، توفير فرص العمل للشباب وإلغاء الزيادات في أسعار المواد الغذائية الأساسية التي تم تطبيقها منذ سنة 2011 وإصلاح منظومتي التعليم والصحة.

والسبت الماضي 9 ديسمبر/ كانون الأول، أعلنت مجموعة من الشباب التونسي عن تأسيس حملة "السترات الحمراء"، بهدف "إنقاذ تونس".

ويأتي هذا الإعلان في وقت تشهد في فرنسا احتجاجات "السترات الصفراء"، على غلاء المعيشة والفساد، والتي بدأت في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وتعد أكثر الاحتجاجات عنفًا خلال السنوات الأخيرة في فرنسا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السترات الحمراء السترات الصفراء احتجاجات تونسية الوضع الاقتصادي