حمّى السترات الصفراء تنتقل إلى إسرائيل

الجمعة 14 ديسمبر 2018 02:12 ص

انتقلت حمى "السترات الصفراء" إلى قلب (إسرائيل)، عندما خرجت مظاهرات الجمعة، في (تل أبيب) والقدس المُحتلة، ضد رفع أسعار بعض السلع الغذائية، والأساسيات التي يحتاجها الإسرائيليون.

وارتدى المتظاهرون "سترات صفراء"، مشابهة لتلك التي ارتداها المحتجون في فرنسا وأوروبا خلال الأسابيع الأخيرة الماضية.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، عن بيان صدر عن منظمي الاحتجاجات، أنه "من الضروري أن نتعلم من الفرنسيين، انتهى العصر الذي كنّا فيه لطفاء".

وتابع: "في الأسابيع الأخيرة الماضية، شاهدنا بعض المواطنين الذين نزلوا إلى الشوارع في فرنسا، وغيرها من دول العالم، مرتدين سترات صفراء ويحدثون ضجيجا مطالبين حكوماتهم بالاستماع إليهم، والآن جاء دورنا لفعل ذلك في (إسرائيل)".

يقول منظمو الاحتجاجات، في بيانهم: "سيكون الأمر أفضل رد من طلاب الجامعات والبالغين القلقين على مستقبل البلد، والعائلات التي تواجه صعوبات اقتصادية".

وطالب المتظاهرون، وزير المالية "موشي كحلون"، ووزير الرفاة الاجتماعي "حاييم كاتس"، بالتدخل الفوري في أزمة الخدمات الاجتماعية، ووقف العنف الذي يتعرض له الموظفون، أثناء قيامهم بأعمالهم من قبل الجمهور، هذا بخلاف المطالبة بزيادة الرواتب.

كانت وزارة الكهرباء الإسرائيلية أعلنت، مؤخرا، رفع أسعار الكهرباء بنسبة وصلت إلى 8.1%.

 كذلك قالت وزارة الماء إن أسعار خدمتها سترتفع بنسبة 4.5% في يناير/كانون الثاني المقبل.

علاوة على ذلك، أعلن الكثير من صنّاع المواد الغذائية رفع أسعار منتجاتهم.

كانت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية توقعت أن تندلع في (إسرائيل)، مطلع العام المقبل، موجة مظاهرات موسعة مماثلة لـ"السترات الصفراء" بفرنسا بسبب غلاء الأسعار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السترات الصفراء إسرائيل