السعودية ترحب بنتائج مشاورات السويد

الجمعة 14 ديسمبر 2018 02:12 ص

رحبت السعودية بما تم التوصل إليه من اتفاقات في مشاورات السويد بين طرفي الصراع في اليمن، واعتبرت أن تسليم الحوثيين لميناء الحديدة "خطوة هامة للمساعدة في رفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني".

وقال بيان للخارجية السعودية، الجمعة، إن "المملكة بقيادة خادم الحرمين وولي العهد، ملتزمة بالوصول إلى الحل السياسي في اليمن بما يضمن أمنه واستقراره وسلامة أراضيه".

وأضاف مصدر مسؤول في الوزارة، خلال البيان، أن "المملكة تثمن دور الحكومة الشرعية للتوصل إلى هذا الاتفاق، كما تثمن لمملكة السويد استضافتها للمفاوضات".

وتابع أنه "على الحوثيين تغليب مصلحة الشعب اليمني بالوصول إلى حل سياسي شامل بناءً على قرار مجلس الأمن 2216، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني، وهو ما سعت إليه المملكة، ودول التحالف، وما تزال تعتبره الحل الذي سيَعْبُر باليمن نحو الاستقرار والنماء".

وأشار المصدر المسؤول إلى أن تسليم ميناء الحديدة "يعتبر خطوة هامة للمساعدة في رفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني، وإيصال المساعدات إلى مستحقيها"، مؤكدا وقوف المملكة إلى جانب الشعب اليمني.

والخميس، انتهت جولة المشاورات بين طرفي النزاع في اليمن بالسويد، باتفاق حول الوضع في الحديدة، وتفاهمات حول التهدئة وفتح المعابر في تعز، وتبادل أكثر من 16 ألف أسير.

واتفقت الأطراف على ملفي الأسرى و"الحديدة"، وتوصلت إلى تفاهمات حول ملف تعز، بينما أخفقت في التوصل إلى تفاهمات في ملفي الاقتصاد والبنك المركزي ومطار صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن التحالف العربي مشاورات السويد الحوثيون الحرب في اليمن