التعاون الخليجي: اتفاق السويد خطوة مهمة لإعادة السلام باليمن

الجمعة 14 ديسمبر 2018 04:12 ص

رحب مجلس التعاون الخليجى، الجمعة، بنتائج مشاورات السلام بين الأطراف اليمنية التى استضافتها السويد، باعتبارها خطوة مهمة أمام لعودة السلام والاستقرار وإعادة بناء اليمن.

وأعرب الأمين العام للمجلس "عبداللطيف بن راشد الزياني"، في بيان، عن تقديره للجهود الحثيثة التي بذلها المبعوث الأممي لليمن "مارتن غريفيث"، وقدرته على مواصلة المساعي الحثيثة لعقد لقاء مشاورات السلام في السويد.

وأشار إلى جهود الحكومة اليمنية بقيادة الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، وما اتخذه التحالف العربي من إجراءات بناءة لتذليل العقبات، وتهيئة الظروف لعقد مشاورات السلام اليمنية، حقنا للدماء وحفاظا على المصلحة العليا للشعب اليمني.

وأشاد "الزياني" بالتسهيلات والترتيبات التي اتخذتها الحكومة السويدية لاستضافة مشاورات السلام، وبموقف المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي الداعم لإحلال السلام فى اليمن والحفاظ على استقرار المنطقة.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، الخميس، توصل أطراف النزاع في اليمن إلى اتفاق على تبادل أكثر من 16 ألف أسير، واتفاق آخر حول محافظة الحديدة (غرب) يشمل وقفا لإطلاق النار في كافة المحافظة وانسحاب جميع القوات المقاتلة من مينائها، الذي يشكل شريان حياة لملايين المواطنين.

كما توصلت المشاورات إلى تفاهمات حول التهدئة وفتح المعابر في محافظة تعز (جنوب غرب)، بينما أخفقت في التوصل إلى تفاهمات في ملفي الاقتصاد والبنك المركزي ومطار صنعاء.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن مجلس التعاون الخليج مشاورات السويد الحرب في اليمن