جنرال أمريكي يطالب بإعادة صياغة العلاقات مع السعودية

السبت 15 ديسمبر 2018 05:12 ص

دعا الجنرال الأمريكي المتقاعد، "ستانلي ماكريستال" إلى إجراء تعديلات في علاقة الولايات المتحدة مع العائلة المالكة في السعودية على خلفية قضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

وقال "ماكريستال"، في تصريحات صحفية، "سنواصل علاقاتنا مع السعودية على المدى البعيد ولكن يجب أن لا تكون هذه العلاقة شيكاً على بياض"، مضيفا: "وبالنسبة لأي من الشركاء، يجب أن يكون هناك تفاهم بأنه إذا تم انتهاك أشياء معينة فهناك تكاليف يجب دفعها".

وأكد الجنرال الأمريكي أن الولايات المتحدة يجب أن ترسل رسالة إلى العالم بذلك وخاصة أن الافتراض المرجح  هو أن ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان" كان متورطاً في جريمة القتل.

وجاءت تصريحات "ماكريستال" بعد يومين من تبني مجلس الشيوخ قرارين يدعو أحدهما إلى وقف الدعم العسكري للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، فيما يحمل الثاني ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" المسؤولية عن قتل "خاشقجي".

وأثارت جريمة قتل "خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، مطلع أكتوبر/تشرين أول الماضي، غضبا عالميا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وفي وقت سابق، كشفت وسائل إعلام أمريكية أن وكالة الاستخبارات المركزية توصلت إلى خلاصة مفادها أن قتل "خاشقجي" كان بأمر مباشر من "بن سلمان".

لكن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل "شريكا راسخا" للسعودية، وهو ما دفع إلى تشكيك الإعلام الأمريكي في طبيعة علاقاته مع الأخيرة.

  كلمات مفتاحية

ترامب مقتل خاشقجي جنرال أمريكي العلاقات السعودية الأمريكية مجلس الشيوخ

واشنطن بوست: قرار الشيوخ مهم لمساءلة بن سلمان عن خاشقجي

الشيوخ يحمل بن سلمان مسؤولية قتل خاشقجي ويوقف دعم حرب اليمن