غريفيث يشكر بن سلمان لدوره في إنجاح محادثات السويد

السبت 15 ديسمبر 2018 05:12 ص

قدم مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، "مارتن غريفيث"، الشكر لولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، على دعمه الحيوي لإنجاح محادثات السويد، وكذلك الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي".

جاء ذلك في إحاطة لمجلس الأمن الدولي، الجمعة، بشأن نتائج المفاوضات اليمنية التي احتضنتها السويد.

واعتبر "غريفيث" أن انسحاب المسلحين من ميناء الحديدة خطوة أولى لحل الأزمة الإنسانية في اليمن.

وأوضح "غريفيث" في إحاطته أن مدينة الحديدة كانت محطة تركيز خلال مفاوضات السويد، "لأنها شريان الحياة للعمل الإنساني الذي يعتمد عليه ملايين اليمنيين".

وشدد على أن الطرفين اتفقا على إنهاء المعارك في المدينة الساحلية، لافتا إلى أن "انسحابا تدريجيا من ميناء ومدينة الحديدة سيحدث قريبا".

وأكد أن الأمم المتحدة "ستقوم بعمل ريادي في الحديدة، وستراقب عمليات التفتيش في مينائها".

وأوضح المبعوث الأممي إلى اليمن أن الوفدين اتفقا على عقد جولة مشاورات جديدة في يناير/كانون الثاني 2019، بناء على المرجعيات الثلاث، المبادرة الخليجية، وقرارات الأمم المتحدة ومخرجات الحوار الوطني.

وكان وزير الخارجية السعودي، "عادل الجبير"، قد قال في سلسلة تغريدات كتبها عبر حسابه على "تويتر"، إن ولي العهد السعودي بذل "جهوداً شخصية كبيرة لإنجاح المفاوضات في ستوكهولم"، دون أن يكشف عن طبيعة هذه الجهود الشخصية.

لكن مصادر يمنية سبق أن أشارت إلى أن الرئيس، "عبدربه منصور هادي"، اضطر للموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة ومينائها (غرب)، ضمن مشاورات السويد وتوجيه وفده الحكومي للتوقيع على الاتفاق تحت ضغوط سعودية.

وأضافت أن موافقة "هادي"، المقيم في الرياض، جاءت رغم تقديم الوفد الحكومي ورقة إليه توصي بعدم التوقيع على الاتفاق، وذلك لأنه لا ينص صراحة على خروج الحوثيين من مدينة الحديدة ومينائها، لكن الرئيس اليمني وجه بالتوقيع عليه بعد ضغوط شديدة من "بن سلمان".

 

  كلمات مفتاحية

مارتن غريفيث مبعوث الأمم المتحدة محمد بن سلمان عبدربه منصور هادي ولي العهد السعودي

لتزيين صورة بن سلمان.. عكاظ تحرف مقالا لنيويورك تايمز

الزياني يطالب غريفيث ببذل مساعٍ لإخراج الحوثيين من الحديدة