إيقاف خطيب كويتي بدعوى مبالغته في مدح الرسول

السبت 15 ديسمبر 2018 12:12 م

قال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت أوقفت خطيب مسجد عن الخطابة بسبب مبالغته بمدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والترضي على والدته "آمنة بنت وهب"، وأثار القرار جدلا بين ناشطين كويتيين تداولوا وثائق تُظهر نص القرار.

وقال "بسام الشطي" الذي نشر صورة الإمام الموقوف، ووثائق القرار "الإجراءات التي قامت وتقوم بها وزارة الأوقاف عادلة، وهناك لجنة فنية تستمع للخُطب وتقيّمها من أجل تصحيح الأخطاء والتجاوزات، والارتقاء بالمستوى العام…وهناك لجنة المناصحة من خيرة طلبة العلم، وهدفها الاستماع من الخطباء لحججهم وأدلتهم، ويكون هناك حوار علمي من أجل دحض الشبهات".

 

 

 

 

 

 

 

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن الشيخ "فهد الكندري" قوله "إن الوزارة أوقفته عن الخطابة بسبب المغالاة بمدح النبي، والثناء عليه، والترضي على آمنة بنت وهب أُم النبي عليه السلام".

وأضاف أن الوزارة أوقفته عن الخطابة دون إجراء تحقيق لمعرفة حقيقة ما حصل في الخطبة.

وأضاف "في الجمعة التالية وجهت إفادة ثانية عن مدح النبي تتعلق أيضًا بقصيدة (البردة)".

وأوضح "استفسرت عن المواضع التي قِيل إن فيها مغالاة في المدح، ولم أتلقَّ جوابًا".

وتابع "سألتهم فيما تعلق بالترضي على أُم الرسول إلا أنهم قالوا له إنها لم تدرك الإسلام، لكن هناك قولًا عند جمهور العلماء بنجاة (أهل الفترة)، ومنهم ورقة بن نوفل، وقس بن ساعدة، وزيد بن عمرو بن نفيل، الذين ترحّم عليهم الرسول -صلى الله عليه وسلم- وشهد لهم بالجنة".

وأكد "ذكرت 3 أبيات من قصيدة البردة للإمام البوصيري والتي تعد أكثر قصيدة عربية مخدومة من خلال 150 شرحًا، 70 منها باللغة العربية، والبقية بلغات العالم المختلفة، ولا يوجد أحد منهم، قال إن أبياتها فيها غلو".

وأردف "ما ذُكر في الخطبة أحاديث صحيحة، ومنها (حديث الشفاعة) والذي ناسب الأبيات التي قِيلت، وفي الحديث جميع الأنبياء يلوذون بالنبي، ومحمد -عليه الصلاة السلام- يقول أنا لها، فأين المغالاة في ذلك؟".

وقال "الكندري" إنه سيتقدم بـ"تظلم، وخلال 60 يوما سيُقيم دعوى جزائية، لأن اتخاذ عقوبة الإيقاف دون تحقيق وتبيان الحقائق بمثابة العقوبة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مدح النبي خطيب كويتي الكويت