قطر 2018.. الدحيل يؤسس للزعامة المحلية والعقدة الآسيوية تستمر

السبت 15 ديسمبر 2018 12:12 م

يعد عام 2018 الأسعد لنادي الدحيل، فقد فرض سيطرته على أغلب المسابقات المحلية القطرية لكرة القدم، في ظل تراجع مستوى منافسه السد والريان والغرافة.

الدوري القطري

البداية مع بطولة دوري نجوم قطر لكرة القدم موسم 2017-2018، الذي احتفظ به الدحيل للموسم الثاني على التوالي، وللمرة السادسة في تاريخه وفي آخر 8 مواسم.

وحسم الدحيل لقب الدوري برصيد 60 نقطة بفارق وصل لـ11 نقطة عن زعيم الكرة القطرية السد الذي احتل المركز الثاني برصيد 49 نقطة.

وفاز الدحيل بالبطولة بسجل خالي من أي هزيمة، حيث فاز في 19 مباراة وتعادل في 3 مباريات، كما امتلك أقوى خط هجوم برصيد 86 هدفاً، بينما جاء خط دفاعه في المركز الثاني برصيد 27 هدفاً سكنت شباكه.

كأس أمير قطر 

نجح الدحيل في كتابة اسمه لأول مرة في تاريخه بالقائمة الذهبية المتوجة باللقب الأغلى كأس أمير قطر، بعدما شق طريقه بالفوز على أم صلال بنتيجة 1-0، بدور ربع النهائي.

وفي المربع الذهبي، تفوق الدحيل على العملاق السد، بنتيجة 1-0، ليحجز مقعدا له في المباراة النهائية ويضرب موعداً مع الرهيب نادي الريان، وتفوق عليه بنتيجة 2-1.

ويعد هذا هو اللقب الأول لنادي الدحيل في تاريخ البطولة، مع العلم أن الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج مسجل باسم السد برصيد 15 مرة.

كأس قطر 

واصل الدحيل فرض سيطرته على البطولات المحلية وحقق الثلاثية بالتتويج بكأس قطر للمرة الثانية في تاريخه وليعادل الرقم القياسي لنادي الجيش كأكثر الأندية تتويجا.

وتقام البطولة بين الأربعة الكبار في بطولة الدوري وهم السد والريان والدحيل والغرافة.

وسحق الدحيل نظيره الغرافة، بنتيجة 6-1، ليضرب موعدا مع السد في المباراة النهائية التي انتهت لصالحه بنتيجة 2-1.

كأس نجوم قطر

ذهب اللقب إلى نادي الغرافة للمرة الثانية في تاريخه، ليصبح الأكثر تتويجا في تاريخ البطولة، بعدما تفوق على الريان في المباراة النهائية بنتيجة 3-2.

وكان الغرافة تصدر مجموعته برصيد 13 نقطة من الفوز في 4 مباريات والتعادل في واحدة، وتفوق على الخريطات والدحيل وقطر والخور والسيلية.

وفي دور نصف النهائي تفوق الغرافة على الخريطيات بنتيجة 2-1.

كأس الشيخ جاسم

ذهب كأس السوبر القطري أو ما يعرف بـ"كأس الشيخ جاسم" إلى الريان الذي تفوق على الدحيل، بركلات الجزاء الترجيحية.

ودخل الدحيل المباراة كونه بطل الدوري القطري وكأس أمير قطر، فيما شارك الريان كونه وصيف كأس أمير قطر.

وكان الوقت الأصلي من المباراة انتهت بنتيجة 1-1، لترجح ركلات الجزاء كفة الريان على الدحيل بنتيجة 6-4.

دوري أبطال آسيا

تواصلت عقدة البطولة القارية للموسم السابع على التوالي منذ آخر تتويج لنادي قطر وعربي بدوري أبطال آسيا، وعندما حصد السد لقب البطولة عام 2011.

ورغم مشاركة 3 أندية قطرية في نسخة 2017-2018، إلا أن أحلام التتويج لم تتحقق، فنادي الغرافة ودع المنافسات مبكراً من دور المجموعات بعدما احتل المركز الثالث من المجموعة "A" برصيد 8 نقاط.

فيما خرج الدحيل من المنافسات بدور ربع النهائي على يد بیرسبولیس الإيراني، الذي فاز عليه ذهاباً 1-0 وخسر أمامه إياباً 3-1.

ولم يكن السد أوفر حظاً من الدحيل أو الغرافة، رغم تأهله إلى دور نصف النهائي، إلا أن طموحه اصطدم بنادي بیرسبولیس الإيراني الذي خسر أمامه ذهاباً 1-0 وتعادل معه إياباً 1-1.

  كلمات مفتاحية

الدحيل السد الدوري القطري أبطال آسيا