قطر تواجه الحصار بمزيد من التقارب مع التنين الصيني

السبت 15 ديسمبر 2018 03:12 ص

سلطت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية الضوء على المساعي القطرية لمواجهة الحصار المفروض عليها منذ يونيو/حزيران العام الماضي، مشيرة إلى أن الدوحة تستثمر مصالحها المشتركة مع التنين الصيني لعدم الاستسلام لمطالب الدول الأربع السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وقطعت الدول الأربع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر منتصف 2017، واتهمتها بدعم جماعات إسلامية متشددة وخصمهم اللدود إيران، وهي اتهامات تقول قطر إنها لا أساس لها، كما أوقفت الدول الأربع حركة النقل مع قطر.

وأشارت الصحيفة  فى تحليل كتبه "رافيل مصطفين" إلى أن زيارة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، "محمد بن عبد الرحمن آل ثاني"، إلى الصين بدعوة من وزير خارجيتها، "وانغ يي إن".

ورأي أن الزيارة بالنسبة للدوحة، تعد بمثابة  "دليل إضافي على أن الإمارة ليست معزولة رغم جهود جيرانها العرب".

وأضاف: "بالنسبة لبكين، فإن الدوحة مهمة ليس فقط كمشارك في إنشاء طريق الحرير البحري والحزام الاقتصادي حول شريان النقل هذا، بل تلعب قطر، كغيرها من دول الخليج العربية الأخرى وإيران، دورا كبيرا في ضمان أمن الطاقة الصيني".

وتابع أنه بفضل إنتاج الهيدروكربونات في المنطقة، تلبي الصين معظم احتياجاتها من الغاز والنفط، وانطلاقا من ذلك، تهتم بكين بالحفاظ على الاستقرار هناك، وبالنقل الآمن للهيدروكربونات من الخليج إلى موانئها".

ورأى الكاتب أن "ما لا يقل عن ذلك أهمية هو الدعم المقدم من بكين للدوحة، التي ليست بعد في وارد الاستسلام لمطالب الرباعية التي تضم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين".

ومضي قائلا : "تفهم الدوحة أن واشنطن ليست مسرورة من عنادها، فالبيت الأبيض يخطط لإنشاء ما يسمى بـ(الناتو) العربي، وينوي أن يضم إليه ممالك الخليج ومصر والأردن".

وتابع: "والآن، ليس من الواضح ما إذا كان سيتم الإعلان عن تشكيل الناتو العربي، الموجّه ضد إيران، في قمة كامب ديفيد بمشاركة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن في يناير/كانون الثاني 2019".

وأشار إلى أن "تعزيز العلاقات مع الصين، التي نشرت بالقرب من قطر -في جيبوتي- قاعدة عسكرية وتحاول عموما توسيع وجودها في المنطقة، يمكن أن يلعب دورا في تأمين الدوحة ضد استخدام القوة العسكرية بحقها".

  كلمات مفتاحية

قطر الصين دول الحصار التقارب مع الصين طريق الحرير التعاون العسكري أفريقيا

قرقاش يتنصل من اتهامات ألمانية بالتحضير لغزو قطر