أوكرانيا تعلن إنشاء كنيسة أرثوذكسية مستقلة عن بطريركية موسكو

السبت 15 ديسمبر 2018 08:12 ص

أعلن الرئيس الأوكراني "بيترو بوروشينكو"، السبت، عن تأسيس كنيسة أرثوذكسية في بلاده مستقلة عن بطريركية موسكو.

ويأتي الإعلان عن تأسيس "الكنيسة الأرثوذكسية المحلية المستقلة"، عقب انتهاء "مجمع التوحيد" بين "بطريركية كييف" و"الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية المستقلة"، وهما كيانان معلنان ذاتيا.

ونظم هذا المجمع في كاتدرائية القديسة "صوفيا" وسط كييف بهدف انتخاب رئيس للكنيسة الجديدة وتبني ميثاقها الذي أعدته البطريركية القسطنطينية المسكونية.

وفي هذا المجمع، تم انتخاب المطران "أبيثاني دومينكو" رئيسا للكنيسة الجديدة.

وذكر "بوروشينكو" أنه يعتزم التوجه أوائل يناير/كانون الثاني المقبل إلى إسطنبول مع رئيس الكنيسة الجديدة بهدف تسلم مرسوم من البطريركية القسطنطينية يعترف باستقلالها.

ومن المتوقع أن تلعب هذه القضية دورا رئيسيا في الانتخابات الرئاسية في مارس/آذار 2019 في أوكرانيا.

وتسببت تحضيرات بطريركية القسطنطينية للاعتراف ببطريركية كييف بأزمة في العلاقات مع بطريركية موسكو، التي قامت بتعليق أداء الطقوس الدينية المشتركة وتلاوة اسم بطريرك القسطنطينية "برثلماوس" أثناء خدمة القداس الإلهي، ما يعادل قطع العلاقات الدبلوماسية في عالم السياسة.

ويعتبر بطريرك موسكو وعموم روسيا "كيريل" حليفا للرئيس "فلاديمير بوتين"، ويعارض بشدة استقلال بطريركية كييف، لكنها تلقى دعم السلطات الأوكرانية الموالية لأوروبا.

وتعد الكنيسة الأوكرانية التي تعتبرها بطريركية موسكو تابعة لها الأكبر من حيث عدد الرعايا، لكن عددا متزايدا من الأوكرانيين يعلنون انتماءهم إلى بطريركية كييف.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كنيسة أرثوذكسية بطريركية موسكو بطريرك القسطنطينية الرئيس الأوكراني

أوكرانيا تحقق في أنشطة كنيسة مرتبطة بروسيا