وزير خارجية ألمانيا السابق: تيلرسون منع حربا ضد قطر

السبت 15 ديسمبر 2018 09:12 ص

أسفرت جهود وزير الخارجية الأمريكي السابق "ريكس تيلرسون"، في منع اجتياح عسكري، مخطط له من قبل السعودية والإمارات والبحرين، ضد قطر، تزامنا مع اندلاع الأزمة الخليجية، قبل عام ونصف.

كشف ذلك، وزير الخارجية الألمالني السابق "زغمار غابريال"، السبت، حين قال خلال حديثه بـ"منتدى الدوحة" إن "منطقة الشرق الأوسط كانت على وشك أن تشهد تدخلا عسكريا، وقت اندلاع أزمة الخليج قبل عام ونصف"، مؤكدا أن "وزير خارجية أمريكا السابق، ريكس تيلرسون، ساهم في منع حدوث هذا الأمر".

وأضاف "غابريال"، أنه "ليس من الممكن أن ندافع عن قيم، ولا نقول شيئا عندما نرى أن جارا يحتل أراضي جاره".

وأردف: "في أزمة الخليج لم نكن بعيدين عن تدخل عسكري، وتيلرسون قام بالكثير لكي لا يحدث هذا".

وسبق أن كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية، أن "السعودية وحلفاءها كانوا يخططون لهجوم عسكري على قطر قبل أن يتدخل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ويقنعهم بعكس ذلك، خشية تحولها لحرب إقليمية".

كما سبق أن كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن "تيلرسون"، حذر الإمارات والسعودية، من مغبة القيام بأي عمل عسكري ضد قطر، على خلفية الأزمة الخليجية.

وكان "الخليج الجديد"، قد حصل على تفاصيل هجوم عسكري على قطر خططت له السعودية والإمارات، لكن إعلان تركيا نشر قوات لها في الدوحة عرقل تنفيذ المخطط مما أثار غضبا سعوديا إماراتيا ضد تركيا.

وبدأت الأزمة الخليجية في 5 من يونيو/حزيران 2017، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الخليجية الثلاث عليها حصارا بريا وجويا لاتهامها بدعم الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة.

  كلمات مفتاحية

تدخل عسكري احتياج قطر الأزمة الخليجية ريكس تيلرسون زغمار غابرييل

دول الحصار تنفي نيتها التدخل عسكريا في قطر

حصري.. كيف أجهضت تركيا هجوما عسكريا ضد قطر؟