مصادر: دحلان تلقى رشوة بالملايين لتنفيذ مشروع إماراتي بغزة

الأحد 16 ديسمبر 2018 09:12 ص

كشفت مصادر فلسطينية أن القيادي المفصول من حركة "فتح"، "محمد دحلان"، حصل على رشوة بمبلغ 7 ملايين دولار، من الشركة المنفذة لمشروع مدينة "الشيخ زايد" السكنية شمالي مدينة غزة، وذلك خلال فترة تولي "دحلان" لمنصب وزير الداخلية في حكومة الرئيس "محمود عباس" عام 2005.

ونقل موقع "الخليج أونلاين" عن المصادر قولها إن "دحلان" استغل نفوذه القوي في ذلك الوقت، بترسية مناقصة المدينة الإماراتية على إحدى شركات المقاولات القريبة منه، بالشراكة مع "جمال مبارك"، نجل الرئيس المصري المخلوع "محمد حسني مبارك".

وكشفت المصادر أن "دحلان" اشترط على الشركة المنفذة تقديم مبلغ 14 مليون دولار مقابل ترسية المناقصة عليها، حيث حصل على 7 ملايين، و"جمال مبارك" على مثلها، بعد انتهاء المشروع.

وكانت مناقصة مشروع المدينة طرحتها الإمارات من خلال إعلان في الصحف الفلسطينية، وتقدمت العديد من الشركات الفلسطينية والعربية لها. وبعد إعلان اسم الشركة الفائزة، شككت الشركات المحلية حينها في فوز هذه الشركة، وسط اتهامات بوقوف شخصيات مهمة وراءها.

وأسست الإمارات المدينة في 2005، حيث بلغت تكلفة بنائها 227 مليونا و850 ألف درهم إماراتي (نحو 62 مليون دولار).

وجاء المشروع بعد توجيه حاكم الإمارات الراحل، الشيخ "زايد بن سلطان آل نهيان"، للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني وتحسين ظروفهم الإنسانية، في ذلك الوقت.

يشار إلى أن التنفيذ الفعلي للمشروع بدأ في فبراير/شباط 2002، وتم تسلُّمه بصورته النهائية في سبتمبر/أيلول 2004.

وتضم المدينة 70 بناية من 5 طوابق، وبناية أخرى من 12 طابقا، وتحتوي على 736 وحدة سكنية ومدرسة إعدادية ومسجدا، إلى جانب أعمال البنية التحتية؛ من طرق وشوارع معبَّدة وحدائق وميادين عامة مشجرة.

يشار إلى أن "دحلان"، المقيم حاليا في الإمارات، فُصل من حركة "فتح" منتصف العام 2011، وذلك بسبب اتهام أجهزة الحركة له "بالمس بالأمن القومي الفلسطيني، والثراء الفاحش، والتآمر".

المصدر | الخليج أونلاين + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دحلان الحكومة الفلسطينية رشوة جمال مبارك مدينة الشيخ زايد