السودان يدعو دول أفريقيا للترابط لمواجهة الإرهاب والتهريب

الأحد 16 ديسمبر 2018 11:12 ص

دعا السودان دول المنطقة الأفريقية للترابط والعمل المشترك، لمواجهة الإرهاب وتهريب البشر، وانتشار الأسلحة.

جاء ذلك في كلمة وزير الدفاع السوداني "عوض بن عوف"، الأحد، خلال اجتماعات قوات شرق أفريقيا "إيساف"، بالعاصمة الخرطوم، التي انطلقت فعالياتها على مستوى الخبراء، الخميس الماضي.

ويشارك في الاجتماعات، قادة عسكريون ممثلون لكل من السودان، والصومال، وإثيوبيا، وأوغندا، وكينيا، وبورندي، ورواندا، وسيشل، وجزر القمر، وجيبوتي.

وأوضح "بن عوف"، أن "المنطقة تشهد تحولات وتحديات ومتغيرات عديدة، الأمر الذي يتطلب مواجهتها من خلال تعزيز العمل الجماعي، وتوحيد الصف، والعمل بروح الفريق الواحد".

وأضاف: "قوات شرق أفريقيا أعلنت استعدادها لحفظ وحماية السلام، وأصبحت النموذج في القارة الأفريقية، لينعم المواطن بالمنطقة بالأمن والعيش الكريم".

وتابع: "أمن واستقرار أي دولة من دولنا يرتبط بأمن واستقرار الدول الأخرى".

وأشار إلى أن "المنطقة خطت خطوات كبيرة نحو تحقيق الأمن والاستقرار، خاصة التقارب المثمر بين إثيوبيا وإريتريا، وتحقيق السلام في جنوب السودان".

ووقعت إثيوبيا وإريتريا، 9 يوليو/تموز الماضي، "إعلان المصالحة والصداقة"، تم بموجبه فتح السفارات بين البلدين وتطوير الموانئ واستئناف رحلات الطيران.

وفي 5 سبتمبر/أيلول الماضي، وقع فرقاء جنوب السودان، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاقا نهائيا للسلام، بحضور رؤساء دول الهيئة الحكومة للتنمية بشرق أفريقيا "إيغاد".

وأنشأت قوات "إيساف" بقرار من الاتحاد الأفريقي في 2004، وتتألف من 3 مكونات "العسكري والشرطي والمدني"، وتعتبر جزءًا من قوات أفريقيا الاحتياطية لحفظ السلام في القارة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان أفريقا تعاون ثنائي مكافحة الإرهاب تهريب الأسلحة إيساف

لصالح الصين.. غانا تستنزف مخزونها من أخشاب الورد المهددة بالانقراض