جاويش أوغلو: واشنطن تعمل على ملف تسليم غولن

الأحد 16 ديسمبر 2018 01:12 ص

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الأحد، إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أبلغ نظيره التركي "رجب طيب أردوغان" بأن واشنطن تعمل على تسليم زعيم منظمة الخدمة، "فتح الله غولن"، الذي تتهمه أنقرة بتدبير الانقلاب الفاشل في 2016.

وقال "جاويش أوغلو"، في مؤتمر في الدوحة: "في الأرجنتين.. قال ترامب لأردوغان إنهم يعملون على تسليم غولن وآخرين"، في إشارة لقمة مجموعة العشرين التي عقدت بالأرجنتين من 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى الأول من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وتسعى تركيا منذ وقت طويل لتسلم "غولن" الذي يعيش في الولايات المتحدة منذ نحو عقدين.

وتتهم السلطات التركية "غولن" بالمسؤولية عن الانقلاب الفاشل الذي سيطر خلاله جنود مارقون على دبابات وطائرات هليكوبتر وهاجموا البرلمان وأطلقوا النار على مدنيين عزل.

وكانت قناة "NBC" الأمريكية نشرت تقريرا، الشهر الماضي، قالت فيه إن إدارة "ترامب"، تدرس خيارات مختلفة لترحيل "غولن" إلى تركيا بوسائل قانونية من أجل تخفيف حدة المطالب التركية للسعودية في قضية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي".

لكن الولايات المتحدة نفت هذا التقرير على لسان كل من البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية، كما رفضت تركيا هذه الادعاءات قائلة إنها لا تقوم بتسييس قضية "خاشقجي"، ولم تقترح أبدا صفقة مماثلة على السلطات الأمريكية.

  كلمات مفتاحية

جاويش أوغلو فتح الله غولن أردوغان قمة العشرين مقتل خاشقجي

البيت الأبيض: ترامب لم يتعهد بتسليم كولن