تجديد حبس عائشة الشاطر و5 آخرين قبل العرض على النيابة

الأحد 16 ديسمبر 2018 07:12 ص

جددت النيابة المصرية، الأحد، حبس "عائشة خيرت الشاطر"، نجلة نائب المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمون"، و5 آخرين، بينهم محامية بارزة، وشقيق وزير التموين الأسبق "باسم عودة".

ووفق إعلام محلي، قررت نيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس "الشاطر" و5 آخرين، 15 يوما على ذمة التحقيقات، إثر "اتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف القانون والتحريض على ضرب الاقتصاد القومي".

وأثار نشر الصحف قرار التجديد، قبل يوم من تاريخ العرض على النيابة، والمقرر الإثنين- بحسب "عزة توفيق" والدة "عائشة"- استياء الأهالي الذين استدلوا به على التشكيك في إجراءات التقاضي.

وفي منشور على حسابها بموقع "فيسبوك"، الإثنين، قالت "عزة": "أمس نشروا أن عائشة جدد لها 15 يوما مع أن العرض اليوم؟؟؟؟"، مضيفة "بسيطة سألوا من لهم القرار ليست النيابة".

 وتابعت: "أعطوهم الخبر لم يصبر الصحفى على النشر، فقبل تمثيلية العرض على النيابة بيوم نشر عادى الخبر بالتجديد.. بلد البجاحة والغرابة".

والمتهمون بجانب "عائشة الشاطر"، "هدى عبدالمنعم" (محامية بارزة)، و"محمد أبو هريرة" (محام، زوج عائشة)، و"بهاء عودة" (شقيق وزير التموين الأسبق)، و"أحمد الهضيبي"، و"محمد الهضيبي".

ومطلع نوفمبر/تشرين الثاني، جرى توقيف المتهمين الستة، وفق ذويهم، فيما أعلنت السلطات في 22 من الشهر ذاته حبس المتهمين على ذمة التحقيقات.

وقالت منظمة العفو الدولية في بيان آنذاك، إنه تم توقيف ما لا يقل عن 19 محاميا وناشطا في مجال حقوق الإنسان، دون أن تعقب السلطات المصرية وقتها.

ويتهم الأهالي السلطات بإخفاء المتهمين قسريا منذ القبض عليهم، وحتى 21 يوما لحين عرضهم على النيابة للمرة الأولى، ومن بعدها كذلك فإنهم ومحاموهم لا يعلمون شيئا عن مكان احتجازهم، ولا يتمكنون من رؤيتهم إلا من بعيد خلال عرضهم على النيابة فقط.

ومنذ الانقلاب على "محمد مرسي"، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا، في صيف 2013، تتخذ السلطات المصرية إجراءات ضد جماعة "الإخوان"، المنتمي لها "مرسي"، وأبرزها اعتبارها "جماعة إرهابية"، وتوقيف ومحاكمة أعداد كبيرة من قياداتها وكوادرها على خلفية اتهامات ينفونها بـ"ارتكاب العنف".

وعادة ما تقول السلطات المصرية إنها "تلتزم بالقانون في مواجهة الخارجين عنه، وتحترم حرية التعبير وحقوق الإنسان".

  كلمات مفتاحية

مصر خيرت الشاطر عائشة الشاطر ناشطون حقوقيون

مصر.. القبض على ابنة القيادي بالإخوان خيرت الشاطر وزوجها

«عائشة الشاطر»: لم أتبرأ من الإخوان في التحقيقات