صحف الخليج تبرز سبب استمرار الأزمة ورفض إدانة بن سلمان

الاثنين 17 ديسمبر 2018 05:12 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، عن نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، قوله إن مبادرة أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، للوساطة بين الفرقاء الخليجيين لم تجد النور حتى الآن، بسبب السلوك المتعنت لدول الحصار.

في وقت دافع وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، حسب الصحف، عن إجراءات الدول الأربع (الإمارات والسعودية والبحرين ومصر) لدرء ما أسماه "التخريب القطري"، وقال إنها "سيادية وسياسية وتهدف إلى تغيير التوجه القطري المخرب".

وأبرزت الصحف، استنكار السعودية، الموقف الذي صدر مؤخراً من مجلس الشيوخ الأمريكي، والذي أدان بالإجماع ولي العهد "محمد بن سلمان" في اغتيال "جمال خاشقجي"، وقالت إنه "موقفا بني على ادعاءات واتهامات لا أساس لها من الصحة"، و"تدخلاً سافراً في شؤوننا الداخلية".

ولفتت الصحف، إلى نفي نائب وزير الخارجية الكويتي، "خالد الجارالله"، تفاقم خلاف بلاده مع السعودية حول حقلي نفط "الخفجي" و"الوفرة"، مؤكدا سعي الكويت لتسوية الوضع مع الرياض خلال الفترة المقبلة.

وذكرت الصحف، أن الصادرات الإيرانية غير النفطية، ارتفعت إلى دول الخليج في الأشهر الثمانية الأخيرة من العام الجاري، لتبلغ 6 مليارات و50 مليون دولار، وفقا لإحصائيات منظمة الجمارك الإيرانية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استنكرت السعودية، الموقف الذي صدر مؤخراً من مجلس الشيوخ الأمريكي، والذي أدان بالإجماع ولي العهد "محمد بن سلمان" في اغتيال "جمال خاشقجي"، وقالت إنه "موقفا بني على ادعاءات واتهامات لا أساس لها من الصحة"، و"تدخلاً سافراً في شؤوننا الداخلية". (الرياض)

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن ما تقوم به تركيا في قضية "جمال خاشقجي" يتم "بشكل شفاف"، مؤكدا أن الرئيس "رجب طيب أردوغان"، عازم منذ البداية على وضع حد لهذه القضية والوصول إلى نتيجة لها. (الراية)

قال الكاتب والمحلل السياسي الأمريكي "نيكولاس كريستوف"، إن كبار المسؤولين السعوديين أقروا في المجالس الخاصة، بأن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، هو من أمر بقتل الصحفي "جمال خاشقجي". (الشرق)

وقعت الحكومة الأردنية والصندوق السعودي للتنمية، على اتفاقية يقوم بموجبها الصندوق بجدولة 19 قرض مستحقة على الحكومة الأردنية، وتبلغ قيمتها 114 مليون دولار لمدة 20 عام منها 5 سنوات فترة سماح. (الحياة)

أكدت وزارة التعليم السعودية، أن مقرر الفلسفة الذي تعتزم ضمه لمناهج المرحلة الثانوية، يعنى بمهارات التفكير القائمة على المنهج الفلسفي المعزز للقدرات الذهنية، ويشجع على طرح الأسئلة، ولا علاقة له بما يمس الثوابت الدينية". (الوطن)

دق منتدى الرياض الاقتصادي، ناقوس الخطر بسبب ارتفاع فاتورة تكلفة التدهور البيئي بالمملكة، الذي قدره بنحو 86 مليار ريال، إضافة لهدر نحو 30% من الغذاء. (عكاظ)

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الخميس المقبل، حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية"، في دورته الـ33، تحت عنوان "وفاء وولاء"، والمتضمن سباق الهجن السنوي الكبير. (الشرق الأوسط)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، خلال اتصال هاتفي، علاقات التعاون إضافة إلى عدد من القضايا والموضوعات التي تهم البلدين. (الاتحاد)

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، مرسوماً اتحادياً بإعادة تشكيل مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي، وذلك لمدة 4 سنوات، حيث تقرر إعادة تعيين محافظ البنك "مبارك راشد خميس المنصوري" للأعوام الأربعة المقبلة. (الشرق الأوسط)

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، إنجاز جديد في مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية بمنطقة الظفرة في أبوظبي، تمثل في اجتياز المحطة الثالثة لاختبار التوازن المائي البارد بكفاءة ونجاح، بعد تطبيق الدروس المستفادة من إتمام الاختبار ذاته سابقاً في المحطتين الأولى والثانية. (الخليج)

حافظ مطار دبي الدولي، على ترتيبه كثالث أكبر مطارات العالم ازدحاماً في حركة المسافرين خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وفقاً للتقرير الشهري الصادر عن المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو"، الذي صنف "طيران الإمارات" في المرتبة السابعة عالمياً بين أكبر مجموعات الطيران في حركة الركاب. (الاتحاد)

بدأ صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي تطبيق تجربة "العمل عن بعد"، من خلال اعتماد نظام "المكتب الذكي"، الذي يتيح لموظفي الصندوق إمكانية إنجاز مهامهم الوظيفية دون الحاجة إلى الدوام اليومي في مقر العمل. (الإمارات اليوم)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيرش"، واستعرض معه آفاق التعاون المشترك، وسبل تطويره وتعزيزه. (العرب)

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، عن تقديم بلاده دعماً لتمويل منظمات الأمم المتحدة بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي، بهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين. (الوطن)

أصدر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أمرا ساميا، بالعفو عن عدد من السجناء، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لقطر. (الوطن)

قال وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن منتدى الدوحة الذي تم إطلاقه في عام 2000، جعل من الدوحة عاصمة للحوار الحضاري المتجدد. (الشرق)

تنوي قطر فتح مركز لـ"مكافحة الإرهاب" بمشاركة الأمم المتحدة، وذلك على غرار مركز دولي مماثل في السعودية، حيث تم توقيع اتفاقية بهذا الخصوص على هامش منتدى الدوحة المنعقد حاليا في العاصمة القطرية. (الوطن)

وقّعت "قطر للبترول" مع شركة "إيني" الإيطاليّة، اتفاقية تستحوذ بموجبها على 35% من ثلاثة اكتشافات نفطية في المياه الضحلة في حقول "أموكا"، و"ميزتون" و"تيكواللي"، التي تقع في المنطقة رقم (1) في خليج كامبيتشي في المكسيك. (الراية)

كشف وزير الدولة القطري لشؤون الطّاقة "سعد شريدة الكعبي"، عن بحث بلاده استثمار 20 مليار دولار على الأقلّ في الولايات المُتحدة خلال السنوات المقبلة. (العرب)

تسبب سعر اكتتاب أسهم شركة قطر لصناعة الألومنيوم "قامكو"، والذي بدأ مع بداية التداول 18 ريال قطري لمدة محدودة، ثم تتابعت بالإنخفاض تدريجياً حتى وصلت إلى حدود الـ 13.1 ريال قطري، في إحباط لدى بعض المكتتبين. (الشرق)

تحتفل قطر، الثلاثاء، باليوم الوطني الموافق في 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام، والتي توافق ذكرى المؤسس الشيخ "جاسم بن محمد بن ثاني"، الذي وضع اللبنات الأولى لدولة قطر. (العرب)

الكويت

أشاد نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، باجتماعات اللجنة المشتركة الكويتية- البريطانية، وقال إنها تساهم في توثيق العلاقة بين البلدين في جميع المجالات. (الأنباء)

قال وزير الصحة الكويتي "باسل الصباح"، إنهم ينتهجون سياسة الباب المفتوح لمعالجة الخلل الحاصل في الرقابة المالية، وهي تراكمات سابقة على توليه المسؤولية. (الراي)

قال مصدر حكومي كويتي إنهم متمسكون بما خرجت به جلسة مجلس الأمة الماضية من إقرار قانون التقاعد المبكر في مداولته الأولى، رافضا "أي تعديل مقترح". (الأنباء)

وافقت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية في الكويت، على عدد من التعديلات النيابية المقدمة على قانون المساعدات العامة، منها صرف مساعدة خاصة قدرها 100 دينار شهرياً للنزلاء الكويتيين من الجنسين بالمؤسسات الإصلاحية (السجنين المركزي والعمومي)، عبر وزارة الداخلية، على أن يتوقف صرفها عند الإفراج عنهم. (الجريدة)

كشف مدير إدارة النشر الإلكتروني في وزارة الإعلام الكويتية "لافي السبيعي"، عن "إعداد لائحة تهتم بتقديم الدعم للحسابات والمواقع الإلكترونية المرخّصة بما فيها الصحف الإلكترونية". (الراي)

باتت "الفاشينستات" الكويتيات الأغنى والأغلى عربياً وخليجياً، بسبب مساحة الحرية التي تناسبهن في الإطلالات على المتابعين والمعجبين والمعجبات. (القبس)

البحرين

سيطر اللونان الأحمر والأبيض، على الشوارع التجارية وواجهات المحال في معظم شوارع البحرين، احتفالا بالأعياد الوطنية التي تجلب الفرح والبهجة للجميع، والكسب والربح للتجار والأسواق. (البلاد)

استوردت البحرين، سجائر وتبغ بكميات تزيد عن 1.1 مليون كغم، بقيمة إجمالية بلغت 4.5 مليون دينار خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حسب آخر إحصاءات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية. (الأيام)

ارتفع قطاع التأمين في البحرين، نتائج إيجابية في الربع الثالث من 2018، بعدما بلغ إجمالي أقساط التأمين 204.526 مليون دينار، مقارنة مع 204.085 مليون دينار في الفترة ذاتها في عام 2017، أي بزيادة نسبتها 0.2%. (الوطن)

عمان

وقعت وزارة النفط والغاز العمانية، على اتفاقيتين بتروليتين جديدتين، للحصول على حق التنقيب عن النفط والغاز في مناطق الامتياز رقم 51 و65. (الشبيبة)

سجل عدد الجرائم بالسلطنة، ارتفاعا بنسبة 4.9% خلال عام 2017، مقارنة بعام 2016، كما ارتفع عدد الجناة ليصل إلى حوالي 20 ألفا و797 جانيا مقارنة بـ20 ألفا و577 جانيا، خلال الفترة نفسها. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن مبادرة أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، للوساطة بين الفرقاء الخليجيين لم تجد النور حتى الآن، بسبب السلوك المتعنت لدول الحصار. (العرب)

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، أن حصار قطر لم يكن عادلاً منذ البداية، ولم يكن قائماً على أية أسس موضوعية، وأن دول الحصار لم تنجح في تحقيق النتائج التي كانت تأمل في الوصول إليها. (الوطن)

دافع وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، عن إجراءات الدول الأربع (الإمارات والسعودية والبحرين ومصر) لدرء ما أسماه "التخريب القطري"، وقال إنها "سيادية وسياسية وتهدف إلى تغيير التوجه القطري المخرب". (الاتحاد)

نفى نائب وزير الخارجية الكويتي، "خالد الجار الله"، تفاقم خلاف بلاده مع السعودية حول حقلي نفط "الخفجي" و"الوفرة"، مؤكدا سعي الكويت لتسوية الوضع مع الرياض خلال الفترة المقبلة. (السياسة)

ارتفعت الصادرات الإيرانية غير النفطية إلى دول الخليج في الأشهر الثمانية الأخيرة من العام الجاري، لتبلغ 6 مليارات و50 مليون دولار، وفقا لإحصائيات منظمة الجمارك الإيرانية. (الوطن)

تدخل اتفاقية الحديدة الناتجة عن اتفاق استوكهولم اليمني حيز الاختبار والتنفيذ صباح الثلاثاء، وسط دعوات ومناشدات ومطالبات بالالتزام بالتنفيذ. (الشرق الأوسط)

قال وزير الخارجية اليمني "خالد اليماني"، إن الموظفين الأمميين سيراقبون مسألة إعادة انتشار القوات في الحديدة، بما فيها انسحاب الحوثيين، لافتاً إلى أن "لجنة تنسيق إعادة الانتشار" ستضم ممثلين عن الحكومة والطرف الحوثي. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

يعقد مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى المندوبين الدائمين، الثلاثاء، اجتماعاً طارئاً لمناقشة التصعيد الإسرائيلي الخطير ضد الشعب الفلسطيني وقيادته. (الحياة)

اعتبر رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية "إسماعيل هنية"، في مهرجان نظمته الحركة في الذكرى الحادية والثلاثين لتأسيسها في غزة، أن الضفة الغربية المحتلة هي "الساحة الأهم والأعمق لحسم الصراع مع (إسرائيل)". (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، في مستهل جلسة الحكومة، أن جيشه، الذي يواصل الحملة العسكرية "درع شمالي" على الحدود الشمالية مع لبنان، كشف عن نفق هجومي رابع، حفره حزب الله ويمتد في عمق الأراضي الإسرائيلية. (الحياة)

كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، التابعة للنظام السوري، عن إحصاء ما يزيد على 30 ألف يتيم في دمشق وريفها، 600 يتيم منهم فقط يعيشون في دور رعاية الأيتام في دمشق وريفها. (الشرق الأوسط)

سادت أجواء تفاؤل بتسوية للازمة الحكومية في العراق بعد توافق بين الكتل السياسية على إنهاء أزمة المرشحين للحقائب الثماني الشاغرة في حكومة "عادل عبدالمهدي"، فيما شكك نواب في حل الأزمة مع اقتراب الجلسة البرلمانية المخصصة للتصويت على التشكيلة الوزارية. (الحياة)

زار الرئيس السوداني "عمر البشير"، دمشق، كأول زيارة لزعيم عربي منذ اندلاع الأزمة السورية، حيث أظهرت صور رسمية رئيس النظام السوري "بشار الأسد" لدى استقباله "البشير" في المطار، قبل أن يعقدا "جلسة محادثات تناولت العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في سوريا والمنطقة". (الشرق الأوسط)

أبلغت مصادر مطلعة، بأن ثمة ضغوطاً سورية على لبنان لإطلاق "هنيبعل القذافي"، النجل الرابع للعقيد الليبي الراحل "معمر القذافي"، والموقوف لدى الأمن اللبناني منذ 10 ديسمبر/كانون الأول 2015. (الشرق الأوسط)

أطلقت جامعة الدول العربية رؤية مشتركة للاقتصاد الرقمي، كوسيلة جديدة لتعزيز النمو والاستقرار المجتمعي، وذلك ضمن خطط وسبل تعزيز التعاون البيني العربي في المجالات المختلفة، وذلك بهدف الاستفادة من الدور المحوري للتكنولوجيا الحديثة في تنمية الدول واقتصادياتها. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الأمم المتحدة خاشقجي السعودية قطر بن سلمان الشيوخ استثمارات الخليج صحف