جولة مباحثات جديدة بين طالبان ومسؤولين أمريكيين بالإمارات

الاثنين 17 ديسمبر 2018 07:12 ص

قال ممثلون لحركة "طالبان" الأفغانية، إنهم سيلتقون مع مسؤولين أمريكيين في الإمارات، الإثنين، في إطار المساعي الدبلوماسية للاتفاق على أساس عقد محادثات لإنهاء الحرب الدائرة في أفغانستان منذ 17 عاما.

وقال المتحدث باسم الحركة "ذبيح الله مجاهد"، في تغريدة له على "تويتر"، إن ممثلين للسعودية وباكستان والإمارات سيشاركون أيضا في الاجتماع.

ويأتي هذا الاجتماع، عقب عقد ما لا يقل عن اجتماعين بين مسؤولين من "طالبان"، ومبعوث السلام الأمريكي الخاص "زلماي خليل زاد" في قطر.

كما تأتي الاجتماعات مع تكثيف الجهود الدبلوماسية الرامية إلى حل الصراع الأفغاني على الرغم من رفض "طالبان"، حتى الآن التعامل بشكل مباشر مع الحكومة التي يدعمها الغرب في كابول، والتي تعتبرها غير شرعية.

وتقول "طالبان"، إن وجود القوات الدولية في أفغانستان هو العقبة الرئيسية أمام السلام ولكنها قالت إن من الممكن التفاوض بشأن قضايا من بينها الاعتراف المتبادل مع حكومة كابول وإجراء تعديلات دستورية وحقوق المرأة.

ومنذ عقود تعيش البلاد حروبا وحالة عدم استقرار، تفاقمت إثر الغزو الأمريكي للبلاد عام 2001، وإسقاط حكومة "طالبان" التي اتهمت بدعم تنظيم "القاعدة".

ومؤخرا، ذكرت الأمم المتحدة أن ما لا يقل عن 8050 مدنيا أفغانيا سقطوا بين قتيل وجريح في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، ونصفهم تقريبا في تفجيرات انتحارية وهجمات بعبوات ناسفة بدائية الصنع قد تصل إلى حد جرائم الحرب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طالبان مباحثات السلام الإمارات أمريكا