تعرف على مدرب الأهلي المصري الجديد وعلاقته ببطل العالم

الاثنين 17 ديسمبر 2018 10:12 ص

تعاقد الأوروغواياني "مارتين لازاراتي"، مع النادي الأهلي المصري بعقد مدته موسم ونصف الموسم سيحصل بمقتضاه على 125 ألف دولار شهرياً.

ويصطحب "لازارتي"، مدربًا مساعدًا ومخطط أحمال، مع الإبقاء على "محمد يوسف" في منصب المدرب العام، و"طارق سليمان" مدربًا لحراس المرمى.

وكان الأهلي قد أقال مدربه الفرنسي "باتريس كارتيرون"، بعد خسارة نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الترجي التونسي، والخروج المبكر من البطولة العربية أمام الوصل الإماراتي.

ولعب "لازارتي" ‎كمدافع، وامتلك مسيرة كبيرة مع فرق أوروغواي بالإضافة إلى ديبورتيفو لاكرونيا الإسباني، وبدأ مسيرته مع رينتستاس عام 1980 واستمر معه لخمس سنوات، ومنه رحل إلى سنترال إسبانيول، ثم إلى ناسيونال، وفاز معه بكأس ليبرتادوريس وبكأس الإنتركونتيننتال للأندية.

كما انتقل لديبورتيفو لاكرونيا في إسبانيا واستمر معهم لموسمين ثم انتقل لفريق جاليسيا، وبعد 4 سنوات عاد ‎ إلى أوروغواي حيث مثل عددا من الفريق قبل الاعتزال عام 1996.

وبدأ مسيرته التدريبية بعد اعتزاله مباشرة، حيث تولى قيادة فريق رامبلا جونيورز الذي اعتزل بين صفوفه، وحقق ‎ نجاحا كبيرا في موسمه الأول حيث أنهى الدوري في المركز الثاني.

كما قاد فريق رينتستاس الذي بدأ معه مسيرته كلاعب وبيلا فيستا، لكن رحلته لأول مرة خارج أوروغواي كانت مع الوصل الإماراتي الذي دربه عام 2002.

وعاد مرة أخرى لأوروغواي وتولى قيادة فريق ريفر بليت الأورغوياني حيث قاده للصعود للدوري الممتاز في موسمه الثاني معه.

وبعدها حصل على فرصة العمر لقيادة ناسيونال الفريق الأكبر في البلاد، وتوج بالدوري لموسمين متتاليين.

وفي 2009، كان‎ على موعد مع تجربة أوروبية عندما تعاقد معه ريال سوسيداد الإسباني، وكان يعاني في دوري الدرجة الثانية لمدة 3 مواسم، ونجح معه في العودة إلى "الليغا"، قبل أن ينافس على الهبوط من جديد وتتم إقالته.

تولى "لازارتي" أيضا قيادة يونيفرسيداد كاتوليكا وتأهل معه لنصف نهائي بطولة كوبا سود أمريكانا، ثم يونيفرسيداد تشيلي الذي فاز معه بثلاث بطولات الدوري والكأس والسوبر.

وفي 2016 عاد لقيادة ناسيونال في أوروغواي وفاز معهم ببطولة دوري ثالثة في تاريخه، قبل أن يرحل في ديسمبر/كانون الأول 2017.

ومن أبرز النجوم الذي دربهم "لازارتي" الفرنسي المتوج بكأس العالم 2018، "أنطوان غريزمان"، الذي اعترف بفضل المدرب الأوروغوياني الذي كان أول من منحه الفرصة موسم 2009-2010 في ريال سوسيداد.

وتألق "غريزمان" صاحب الـ17 عاما ليحظى بثقة "لازارتي"‎ الذي أشركه في 40 مباراة خلال الموسم سجل خلالهم النجم الفرنسي 6 أهداف.

ويحكي النجم الفرنسي عن مدربه السابق، قائلا: "كان علي أن أواجه مدافعا قاسيا في أول مواسمي مع سوسيداد هو البرازيلي ويليجتون لاعب مالاجا، ولكنه قدم لي نصيحة لأشعر بالقوة".

وأوضح: "قال لي في حال ضايقك خذ قطعة من عشب الملعب وأرميها على جسمك وقل له تعال لتأكلها، وبالفعل شعرت بأنني أقوى".

وأكمل: "لا أقول بأن هذا شيء صحيح، ولكن كان من الجيد لي قوتها أن أمتلك هذا الغضب في الملعب".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لازاراتي الأهلي الدوري المصري غريزمان

الأهلي يتوج بالدوري المصري والزمالك يضمن التأهل لأبطال أفريقيا