الائتلاف السوري عن زيارة البشير للأسد: إرهابي التقى مجرم حرب

الاثنين 17 ديسمبر 2018 12:12 م

شن رئيس الائتلاف السوري المعارض "أحمد طعمة"، الإثنين، هجوما على الرئيس السوداني "عمر البشير" على خلفية زيارته لدمشق، الأحد، ولقائه رئيس النظام "بشار الأسد".

ووصف "طعمة" زيارة "البشير" بأنها "تصرف غير منطقي وغير معقول، بعد الجرائم التي قام بها الأسد بحق شعبه"، وفقا لما نقله موقع عربي 21.

وأضاف رئيس الائتلاف السوري: "البشير المتهم بالإرهاب، زار آخر متهم بالإرهاب وبارتكاب جرائم حرب كذلك وهو الأسد، إلا أن الزيارة تبقى غير معقولة بالنسبة لنا".

وتابع "طعمة" أن زيارة زعيم عربي إلى دمشق تمثل محاولة لإعطاء "الأسد" شرعية غير موجودة، بعد قتله مئات الآلاف وتشريد الملايين من الشعب السوري، وارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

واحتفى إعلام النظام السوري بزيارة "البشير" واستقبال "الأسد" له، حيث أجريا مباحثات في قصر الشعب القصر الجمهوري بدمشق، صرح بعدها الرئيس السوداني أن سوريا دولة مواجهة وإضعافها هو إضعاف للقضايا العربية"، مشيرا إلى أن "ما حدث فيها خلال السنوات الماضية لا يمكن فصله عن هذا الواقع (..) لكن سوريا بقيت متمسكة بثوابت الأمة العربية برغم الحرب"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وفي المقابل، ندد المدير التنفيذي لمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، "كينيث روث" بالزيارة، واتهم روسيا بعرقلة العدالة الدولية عبر مساهمتها في ضمان تجنيب "البشير" للاعتقال والمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور (غربي السودان).

وعبر حسابه الموثق على "تويتر"، أعاد "روث" تغريد ما قال إنه "مسار طائرة عسكرية روسية خرجت من قاعدة حميميم بسوريا نحو الخرطوم لنقل البشير إلى دمشق ليلتقي "الأسد"، الأحد، مشيرا إلى أن الطائرة ذاتها أعادت "البشير" إلى السودان لضمان حمايته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا أحمد طعمة عمر البشير السودان بشار الأسد الإرهاب دمشق