الملك سلمان للحلبوسي: نأمل عودة العراق إلى مكانته البارزة

الاثنين 17 ديسمبر 2018 02:12 ص

أعرب العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" عن أمله بأن "تشهد المرحلة المقبلة عودة العراق إلى مكانته البارزة في المنطقة"، مشددا على دعم بلاده "للعراق وشعبه وعلى المستويات كافة".

جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، يوم الإثنين، رئيس مجلس النواب العراقي "محمد الحلبوسي" وعددا من أعضاء المجلس.

وتم "خلال الاستقبال، استعراض العلاقات بين البلدين، وآفاق التعاون الثنائي بين مجلس الشورى ومجلس النواب العراقي".

وعقب اللقاء، قال "الحلبوسي" إن "السعودية كان لها دور كبير في دعم العراق في حربه ضد التنظيمات الإرهابية خاصة تنظيم الدولة الإسلامية".

وأضاف أن "العراق تجاوز مرحلة صعبة بفضل دعم السعودية التي أسهمت في طرد تنظيم الدولة الإسلامية من مناطق ومدن كثيرة في العراق".

وأصدر مكتب رئيس البرلمان العراقي، بيانا، ذكر فيه "الحلبوسي"، أن "العراق حريص على تطوير علاقته مع محيطه العربي والإقليمي من خلال التنسيق المشترك وعلى المستويات كافة، ولا سيما على المستويين الاقتصادي والاستثماري ودعم التبادل التجاري وفتح المنافذ الحدودية وتطويرها".

وشدد على "أهمية أن يكون للدول الشقيقة دور في ملف إعمار العراق، ولا سيما المملكة العربية السعودية بما تمتلكه من شركات وخبرات ستسهم في إعادة تأهيل العديد من المدن التي تضررت بفعل الإرهاب أو تلك التي تفتقر للخدمات والبنى التحتية".

وأكد "الحلبوسي"، "ضرورة انفتاح العراق على أشقائه العرب، وتوثيق علاقته مع الجميع وبما يخدم القضايا ذات الاهتمام المشترك"، داعيا إلى "ضرورة تنسيق الجهود العربية، من أجل تجاوز الخلافات والمشاكل عبر الحوار البناء والابتعاد عن التصعيد الذي ينعكس سلبا على أمن المنطقة واستقرارها".

والأحد، وصل "الحلبوسي"، إلى السعودية في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها منذ تقلّده منصبه، في سبتمبر/أيلول الماضي.

وتأتي زيارة "الحلبوسي" بعد نحو شهر من زيارة قام بها الرئيس العراقي "برهم صالح" إلى الرياض التقى خلالها العاهل السعودي ومسؤولين آخرين.

وكانت العلاقات قد انقطعت تماما بين العراق والسعودية في أعقاب غزو نظام "صدام حسين" للكويت مطلع تسعينات القرن الماضي.

واستأنفت العلاقات بين البلدين في أعقاب إسقاط النظام السابق عام 2003، لكنها ظلت خجولة جراء تحفظ السعودية على دور إيران المتصاعد في العراق، وذلك قبل أن تتحسن تدريجيا في عهد رئيس الوزراء العراقي السابق "حيدر العبادي" (سبتمبر/أيلول 2014 – 25 أكتوبر/تشرين الأول 2018).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق الدولة الإسلامية الحلبوسي الملك سلمان دعم العراق