كوربين يدعو لتصويت بالبرلمان البريطاني لسحب الثقة من ماي

الاثنين 17 ديسمبر 2018 07:12 ص

قال زعيم حزب العمال المعارض فى بريطانيا، "جيريمي كوربين"، إنه دعا  إلى إجراء تصويت بسحب الثقة من رئيسة الحكومة "تريزا ماي"، وهي خطوة رمزية، لعدم وضعها خطتها لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي للتصويت من قبل المشرعين بشكل فوري.

وقال "كوربين" خلال كلمة بمجلس العموم البريطاني: "هذا غير مقبول بأي شكل من الأشكال".

وأضاف: "بصفته الطريق الوحيد، الذي يمكنني أن أفكر فيه لضمان إجراء التصويت هذا الأسبوع، فإنني على وشك تقديم  اقتراح يقول ما يلي:  أن هذ المجلس ليس لديه ثقة في رئيسة الوزراء".

وفي وقت سابق الإثنين، قالت "ماي"، إنها ستعود إلى البرلمان للتصويت على خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي في منتصف يناير/كانون الثاني المقبل متعهدة بالحصول على تطمينات من الاتحاد لحل الأزمة الحالية.

وبعد تهديد من حزب العمال البريطاني المعارض الرئيسي بالدعوة إلى تصويت رمزي يوم الإثنين بسحب الثقة منها إذا لم تحدد موعدا، قالت "ماي" إن البرلمان سيناقش الاتفاق في يناير/كانون الثاني المقبل ثم يصوت عليه في الأسبوع الذي يبدأ في 14 من الشهر ذاته.

وقالت "ماي" أمام البرلمان بينما تصاحبها صيحات الاحتجاج: "أعلم أن هذا الاتفاق لا يعتبره الجميع مثاليا، إنه حل وسط، لكن إذا جعلنا المثالي عدوا للجيد فإننا بذلك نخاطر بالخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق".

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي عرض تقديم "المزيد من الإيضاحات" بشأن أكثر جوانب هذا الاتفاق إثارة للخلاف وأن حكومتها لا تزال تسعى للحصول على "مزيد من التطمينات السياسية والقانونية".

المصدر | الخليج الجديد +رويترز

  كلمات مفتاحية

بريطانيا زعيم المعارضة جيريمي كوربين تريزا ماي سحب ثقة