استطلاع: 53% من البريطانيين يريدون إجراء استفتاء ثان

الاثنين 17 ديسمبر 2018 08:12 ص

كشفت نتائج استطلاع للرأي أجرته "سكاي داتا"، أن غالبية الجمهور البريطاني، يريدون إجراء استفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأظهر الاستطلاع أن أكثر من 53% سوف يدعمون إجراء استفتاء للاختيار ما بين بريكست وفقا لمشروع الاتفاق الذي تفاوضت عليه الحكومة مع قادة الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي، أو الخروج بدون صفقة، أو البقاء في الاتحاد الأوروبي، فيما عارض 36% فكرة الاستفتاء الجديد.

ولم تتغير هذه الأرقام فعليا منذ أن نشرت "تريزا  ماي" مسودة الاتفاق منذ شهر، حسبما نقل موقع سكاي نيوز البريطاني النسخة الإنجليزية.

لكن، وعلى نحو لافت للنظر، فإن أغلبية ضئيلة مماثلة بنحو 51% تتفق أيضا مع حجة رئيسة الوزراء "تريزا ماي" بأن إجراء استفتاء آخر على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، من شأنه أن يكسر ثقة الشعب البريطاني، بينما يعتقد 42% أن هذا الاستفتاء لن يؤدي لذلك، فيما قال 7% أنهم غير متأكدين.

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أن أولئك الذين يفضلون مغادرة الاتحاد الأوروبي -سواء بصفقة الحكومة أو بدونها- متفقون على أن الاستفتاء سيكون بمثابة كسر للثقة.

ويعتقد أكثر من  واحد بين  كل 5 من الذين يدعمون إجراء استفتاء (22%)  أن إجراء الاستفتاء سيكون بمثابة كسر للثقة، لكنهم رغم ذلك ما زالوا يعتقدون أن يجب أن يتم إجراء استفتاء ثان.

وفيما يتعلق بشأن استفتاء جديد، تقول الأغلبية، إنهم سيصوتون للبقاء فى الاتحاد الأوروبي، 53% سيصوتون لصالح بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، 32% لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بصفقة، و16% لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشروط تم التفاوض عليها من قبل "تريزا ماي".

وأفادت نتائج الاستطلاع أيضا أن 3 من بين 10  أشخاص  منهم سيفضلون بريكيست على الشروط المقترحة من الحكومة (28% ) و19% يفضلون أي صفقة لبريكست تدعم استفتاء جديدا.

وقال رئيس "سكاي داتا"، "هارجي كار"، إنه "كما هو الحال مع العديد من جوانب بريكسيت فإن الرأي العام البريطاني بشان إجراء استفتاء جديد مقعد، وأحيانا متناقض".

المصدر | الخليج الجديد+سكاي نيوز

  كلمات مفتاحية

بريطانيا استطلاع للرأي بريكست استطلاع استفتاء جديد تريزا ماي