جنرال دايناميكس: إنهاء عقد توريد الأسلحة للسعودية سيضر كندا

الاثنين 17 ديسمبر 2018 09:12 ص

حذر الفرع الكندي لشركة الدفاع الأمريكية جنرال دايناميكس (General Dynamics)، مساء الإثنين، من تداعيات إنهاء العقد الخاص بتوريد الأسلحة للسعودية.

وأفادت الشركة بأن إنهاء هذا العقد الخاص سيكون له أثر سلبي كبير على قطاع الدفاع في كندا.

وكانت الذراع الكندية للشركة الأمريكية قد حذرت أوتاوا، يوم الإثنين، من أن الحكومة الفيدرالية ستتحمل مسؤولية "مليارات الدولارات" من خلال إلغاء اتفاق من جانب واحد على بيع عربات مدرعة للرياض.

وجاءت تصريحات الشركة في بيان بعد وقت قصير من تصريح رئيس الوزراء الكندي "جاستين ترودو" للمرة الأولى بأن حكومته تبحث عن مخرج من الصفقة.

وصرح "ترودو"، الشهر الماضي، بأن كندا ستجمد رخص التصدير ذات الصلة إذا خلصت إلى أن الأسلحة سيساء استخدامها.

لكن المعارضين السياسيين في كندا يصرون على ضرورة إلغاء صفقة "جنرال دايناميكس"، التي تفاوضت عليها حكومة المحافظين السابقة، استنادا إلى جريمة اغتيال الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" وقيادة السعودية لحرب اليمن، التي خلفت مأساة إنسانية مروعة.

ويسود التوتر العلاقات بين أوتاوا والرياض منذ نشر تغريدة للسفارة الكندية بالرياض، في أغسطس/آب الماضي، طلبت فيها "الإفراج الفوري" عن ناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان معتقلين في المملكة.

واتهمت السعودية كندا بالتدخل في شؤونها الداخلية، واستدعت سفيرها من أوتاوا، وطردت السفير الكندي لديها، وأعلنت عن تجميد التعاملات التجارية والاستثمارات الجديدة بين البلدين.

كما أعلنت شركة الخطوط الجوية السعودية وقف رحلاتها الجوية من وإلى مدينة تورنتو الكندية، كما قررت ‏وزارة التعليم السعودية إيقاف برامج البعثات والتدريب والزمالة إلى كندا، وإعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين بهذه البرامج (قرابة 17 ألف شخص) مع أسرهم إلى دول أخرى.

وفي المقابل، رفضت كندا التراجع عن موقفها، مؤكدة أنها ستدافع دائما عن حقوق الإنسان حول العالم.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

كندا السعودية جاستين ترودو جنرال دايناميكس أضرار إلغاء عقد