وقف إطلاق النار بالحديدة يدخل حيز التنفيذ واختراقات محدودة

الاثنين 17 ديسمبر 2018 11:12 ص

دخل اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة وموانئها، حيز التنفيذ، منتصف ليل الإثنين/الثلاثاء، حسبما أعلن مصدر في الأمم المتحدة والتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

وبدأ وقف إطلاق النار في الحديدة، عند الساعة (00:01) بتوقيت اليمن، (21:01) بتوقيت غرينتش، حسبما نقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، عن وزير الدفاع اليمني الفريق الركن "محمد المقدشي".

ويشمل قرار الحكومة اليمنية، بوقف إطلاق النار المناطق التي جاءت في اتفاق السويد، وهي محافظة ومدينة الحديدة، ومواني الحديدة، والصليف، وراس عيسى (غربي البلاد).

وستشرف لجنة تنسيق دولية على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة غربي اليمن، حسب مصدر أممي.

وأوضحت الأمم المتحدة أن لجنة تنسيق إعادة الانتشار، وهي اللجنة المشتركة المسؤولة عن تنفيذ اتفاق الحديدة، ستباشر عملها لتحويل الزخم الناتج عن مشاورات السويد إلى واقع ملموس على الأرض.

في وقت أعلن رئيس اللجنة الثورية العليا بجماعة أنصار الله (الحوثيين) "محمد على الحوثي"، عن ترحيبه باتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة، مضيفا: ""نؤكد أن السلام هو الخيار الأول منذ الوهلة الأولى".

 

 

كما لفت مصدر في الأمم المتحدة إلى "أن هذا الموعد يأتي لأسباب مرتبطة بالعمليات على الأرض".

وبعد ساعة من سريان الهدنة، اتهم مصدر عسكري يمني، الحوثيين، باختراق الاتفاق، وقصف قواته، من مبنى كهرباء الحديدة وكلية الآداب، وهما منطقتان تقعان تحت سيطرة الحوثيين.

كما نقلت وكالة "الأناضول"، عن مصادر عسكرية، اندلاع اندلعت مناوشات محدودة بين طرفي القتال.

واستمرت اشتباكات الحديدة، لنحو 15 دقيقة، ثم ما لبثت أن توقفت.

وذكرت المصادر أن الطرفين التزما بوقف إطلاق النار قبل حلول الموعد بأربع دقائق، ومن ثم عم الهدوء قبل أن تندلع الاشتباكات لـ15 دقيقة، ثم هدأت مجدداً.

وقبل سريان الاتفاق، اندلعت معارك عنيفة استمرت لنحو ساعة بالحديدة، تبادل الطرفان فيها القصف بالمدفعية الثقيلة، وصواريخ الكاتيوشا، ووفق سكان فإن انفجارات عنيفة دوّت من الأحياء الشرقية والجنوبية من المدينة.

وسبق أن أبدت الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) التزامهما قبل دقائق الالتزام بتطبيق الاتفاق.

وقال وزير الخارجية اليمني "خالد اليماني"، في تغريدة له على موقع "تويتر"، إنه "التزامًا باتفاق الحديدة في مشاورات السويد، سيتم ايقاف إطلاق النار في محافظة ومدينة الحديدة وموانئها والصليف ورأس عيسى".

 

 

وينص اتفاق السويد على إنشاء لجنة من طرفي النزاع، برئاسة الأمم المتحدة، وتضم على سبيل المثال لا الحصر أعضاء من الطرفين لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار.

وتأمل الأمم المتحدة أن ينجح اتفاق الحديدة، كخطوة على طريق إنهاء الحرب المستمرة في اليمن منذ أكثر من 4 سنوات، بين القوات الموالية للحكومة والمسلحين الحوثيين، المسيطرين على محافظات، بينها صنعاء منذ عام 2014.

ويزيد من تعقيد النزاع اليمني أن له امتدادات إقليمية، إذ يدعم تحالف عسكري عربي، تقود الجارة السعودية، منذ عام 2015، القوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، المتهمين بتلقي دعما من إيران.

وجراء الحرب بات معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، وتجاوزت احتياجات اليمن من المساعدات، لعام 2019، وللمرة الأولى، احتياجات سوريا، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحديدة اتفاق السويد الأمم المتحدة التحالف الحوثيون هدنة