أمريكا تحذر رعاياها بالعراق تزامنا مع افتتاح المنطقة الخضراء

الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 05:12 ص

كشف التحالف الدولي عن وجود أكثر من 5000 جندي أمريكي على الأراضي العراقية، في وقت حذرت فيه أمريكا رعاياها بالعراق تزامنا مع افتتاح المنطقة الخضراء.

وقال الناطق باسم التحالف الدولي "شان ريان"، خلال اجتماع في قيادة العمليات المشتركة إن "القواتِ الأمريكية على الأرض العراقية يبلغ عددها 5200 جندي ولا يمكن كشف مزيد من التفاصيل عنهم لأسباب أمنية".

وأضاف أن "قوات التحالف الدولي تدرس مع جميع القوات المنضوية تحتَ الحكومة العراقية مدى التعامل مع الحشد الشعبي ومن هي القوات التي يجب تدريبُها".

إلى ذلك، أفاد بيان للسفارة الأمريكية لدى بغداد بأنه "مع الافتتاح المحدود للمنطقة الدولية الخضراء في بغداد، تم إطلاق بروتوكولات أمنية مشابهة لتلك المستخدمة في جميع أنحاء بغداد خلال ساعات العمل في تلك المنطقة".

وحددت السفارة 3 مسارات كإجراءات يجب اتخاذها وهي "الحفاظ على ملف تعريف منخفض والاطلاع على محيط التواجد فضلا عن توخي الحذر أثناء عبور المنطقة الدولية الخضراء".

ويعد هذا ثاني إنذار تصدره السفارة الأمريكية في بغداد، إذ أصدرت في العاشر من الشهر الجاري إنذارا أمنيا في شأن الاحتفالات المرتقبة في العاصمة العراقية بمناسبة الذكرى الأولى للنصر على "الدولة الإسلامية"، داعية مواطنيها إلى عدم السفر إلى العراق.

والأسبوع الماضي، أعادت السلطات العراقية، شوارع المنطقة الخضراء المحصنة أمام حركة السيارات للمواطنين تزامنا مع احتفالات العراقيين بيوم النصر على تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتقع "المنطقة الخضراء" على ضفة نهر دجلة وسط العاصمة بغداد، وتضم مقر الحكومة العراقية ومبنى البرلمان ومقرات البعثات الدبلوماسية، فضلا عن منازل غالبية المسؤولين العراقيين.

وتعتبر المنطقة شديدة التحصين على المستوى الأمني، ولم يكن يتسنى للمواطنين دخولها، ويلفها سور من الكتل الأسمنتية.

وتحولت هذه المنطقة عبر السنوات إلى رمز لعزلة السياسيين عن المواطنين الذين كانوا على مدى سنوات طويلة عرضة لخطر التفجيرات وأعمال العنف الأخرى، بينما كان السياسيون يمارسون مهامهم من خلف حصون هذه المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا العراق المنطقة الخضراء الدولة الإسلامية التحالف الدولي

قصف جديد لسفارة أمريكا بالعراق دون خسائر