بوتين يؤكد عزم روسيا مواصلة دعم النظام السوري

الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 01:12 ص

أعرب الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" عن اعتزام بلاده مواصلة دعم نظام الرئيس السوري "بشار الأسد"، مبررا ذلك بأنه يصب في مصلحة "الحرب على الإرهاب".

وقال "بوتين" أثناء اجتماع موسع عقده اليوم في مقر وزارة الدفاع الروسية لبحث نتائج العام المنتهي، إن "موسكو مصممة على مواصلة الحرب ضد الإرهاب في سوريا بلا رحمة، وتقديم جميع أنواع الدعم لحكومة دمشق في هذا السبيل".

واعتبر "بوتين" أن "الأوضاع في سوريا تستقر تدريجيا بعد القضاء على القوات الأساسية للمسلحين، لكن هؤلاء لا زالوا يحاولون التكشير عن أنيابهم".

ولفت "بوتين" إلى أن "العسكريين الروس يقومون بمهامهم المتعلقة بحفظ السلام وتقديم المساعدات الإنسانية إلى سوريا، ويساعدون في استعادة السلام والاستقرار إليها والحفاظ على وحدة أراضيها".

وفي تقييمه لنتائج العام المنتهي، أكد الرئيس الروسي أن "تطوير جميع أنواع القوات المسلحة الروسية وتزويدها بأحدث أنواع الأسلحة والعتاد جرى في عام 2018 بشكل متوازن وفقا للخطط المطروحة".

وأضاف أن "الأولوية في العام المقبل ستكون لتعزيز القوات النووية الاستراتيجية وبدء تشغيل المنظومات الصاروخية المتطورة القادرة على التصدي لأحدث أنواع المضادات للصواريخ".

وفي هذا الخصوص، أشار الرئيس الروسي إلى منظومة "أفانغارد" الصاروخية التي من المقرر أن يبدأ إنتاجها التسلسلي وإمداد الجيش الروسي بها قريبا.

كما أشار "بوتين" إلى تعزيز "الثالوث النووي" الروسي (الطيران والصواريخ والغواصات الحاملة للأسلحة النووية الاستراتيجية) في العام الجاري، موضحا أن حصة الأسلحة الحديثة فيها بلغت 82%.

وأكد الرئيس الروسي أن "موسكو أحرزت إنجازات ملحوظة في إنتاج الأسلحة المتطورة"، قائلا إن "هذه الأسلحة ستزيد أضعافا قدرات القوات المسلحة الروسية، ما سيضمن أمن البلاد للعقود المقبلة وسيعزز توازن القوى، وبالتالي الاستقرار في العالم".

وتابع: "آمل أن منظوماتنا الجديدة تجعل هؤلاء الذين اعتادوا على الخطاب العدائي والحربي يفكرون".

ومطلع الشهر الجاري، أمهلت الولايات المتحدة روسيا، 60 يوما للامتثال لمعاهدة الحد من الأسلحة النووية متوسطة المدى الموقعة في 1987، مهددة بالانسحاب منها.

والعام الماضي، عبر حلف "الناتو" عن قلقه إزاء منظومة صواريخ روسية موجهة من طراز "كروز" يقول إنها قد تنتهك معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى.

وتعتقد الولايات المتحدة أن موسكو تطور نظاما لإطلاق صواريخ "كروز" من الأرض قادرة على بلوغ مدى محظور بمقتضى المعاهدة؛ ما قد يجعل روسيا قادرة على توجيه ضربة نووية خاطفة لأوروبا.

  كلمات مفتاحية

الحرب على الإرهاب بوتين النظام السوري أسلحة نووية وزارة الدفاع الروسية

بوتين يوجه برقيات تهنئة بالعام الجديد لترامب وماي والأسد