الإمارات تهاجم قرارا أمريكيا يتهم بن سلمان بقتل خاشقجي

الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 03:12 ص

أعلنت الإمارات تضامنها الكامل مع السعودية ضد تحميل مجلس الشيوخ الأمريكي ولي عهد المملكة "محمد بن سلمان" مسؤولية قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي بيان لها، الثلاثاء، أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية "تضامن دولة الإمارات الكامل ووقوفها مع السعودية الشقيقة في موقفها تجاه ما صدر مؤخرا عن مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة وضد كل من يحاول المساس بموقع المملكة وبمكانتها الإقليمية".

والخميس الماضي، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قرار يحمل ولي العهد السعودي المسؤولية عن "خاشقجي". ويتعين قبول مجلس النواب للمشروع وتوقيعه من قبل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ليصبح نافذا. 

وردا على ذلك، أعلنت الإمارات رفضها لما وصفته بـ"أي تدخل في الشؤون الداخلية للسعودية والتعرض لقيادتها وتحت أي مسوغ"، وكذلك "أي ادعاءات واتهامات لا أساس لها من الصحة ولكل المحاولات التي من شأنها إلحاق الضرر بدور السعودية الأساسي في إرساء الأمن والسلام الإقليمي ومكانتها العربية والإسلامية والدولية"، وفق نص البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وشددت على موقفها الثابت بالوقوف إلى جانب المملكة "فيما تبذله من جهود لمواجهة التطرف والإرهاب"، مشيرة إلى "إسهام المملكة في قيادة الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب في الميادين العسكرية والأمنية والمالية والفكرية ما أسهم في دحض التنظيمات الإرهابية وحماية أرواح العديد من الأبرياء حول العالم وذلك عبر تأسيسها وقيادتها للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب ومشاركتها الفاعلة في التحالف الدولي لمحاربة داعش بقيادة الولايات المتحدة".

كما أشادت بـ"موقف المملكة الحازم إلى جانب الولايات المتحدة في مواجهة النشاطات الإيرانية السلبية عبر حلفائها ووكلائها التي تهدف لزعزعة استقرار المنطقة وتعزيز قيم العقلانية والوسطية تجاه منطقة تعانى من أخطار التطرف والإرهاب".

وتعتبر الإمارات ثاني دولة عربية تعلن تضامنها مع المملكة ضد قرار مجلس الشيوخ الأمريكي، بعد البحرين التي أعلنت، الإثنين، موقفها الداعم للسعودية.

واغتيل "خاشقجي"، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول التركية، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عمن أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

وجاء تأييد مجلس الشيوخ لقرار اتهام "بن سلمان" بمثابة توبيخ وتحد لـ"ترامب" الذي رفض تحميل ولي العهد السعودي مسؤولية اغتيال "خاشقجي"، رغم ترجيح وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) لذلك.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية البحرين أمريكا خاشقجي مجلس الشيوخ