إثارة علاقات المرأة قبل الزواج يثير غضب الكويتيات

الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 05:12 ص

حالة من السخط والاستياء شهدتها الكويت، خاصة بين السيدات، بعد مشاهدتهن لمقطع فيديو للناشط في مواقع التواصل الاجتماعي "عبدالله الجاسر"، حول تجارب المرأة قبل الزواج، الذي تم اعتباره "إهانة وجريمة بحق المرأة وطعنا في سمعتها".

وقال "عبودكا"، في المقطع إنه "لا يوجد أي امرأة لم تعرف رجلا من قبل، أو تتعرف على رجل قبل زواجها".

وعلى إثر مقطع الفيديو، أمرت النيابة العامة في الكويت بضبط وإحضار "عبودكا".

 

 

وترى أستاذة علم الاتصال والإعلام بجامعة الكويت، "بشاير الصانع"، أن ما تطرق له "الجاسر" (عبودكا)، يعتبره المجتمع خطا أحمر، يتوجب فيه مراعاة الاحترام وحسن التعبير، حسب صحيفة "الراي".

كما اعتبرت "بشاير" أنه كان لزاما على "عبودكا" وعلى غيره من المشاهير مراعاة مسؤوليتهم الاجتماعية في حفظ كيان المجتمع، وليس إثارة البلبلة.

أما المحامية "منى الأربش"، فقالت: "نحن ضد أي نوع من الإعلام السلبي الذي لا يمثل المجتمع الكويتي، ولسنا ضد أشخاص بعينهم"، مضيفة: "حريتك تقف عند المساس بحرية الآخرين، ونحن حماة القانون ونتصدى لكل من تسول له نفسه الإساءة لأي فئة في المجتمع لا سيما النساء، كونهن يمثلن أكثر من نصف المجتمع وهن مربيات الأجيال".

وزادت "منى"، التي أعلنت مع مجموعة من المحاميات تقديم شكوى في النيابة ضد "عبودكا"، "القذف الذي صدر والحط من كرامة النساء وازدراؤهن مرفوض ومجرم قانونا".

بدورها، قالت ممثلة مبادرة "الواقع الرقمي.. مواجهة وتحديات" (غير حكومية)، "شروق الصايغ"، إن ما يطرح في الوسط الاجتماعي الرقمي هو يمثل صاحبه فقط، ولا يعبر عن حضارة شعب أو ثقافة أمة".

وتابعت: "تم التحذير من تناقل المقاطع أو المشاهد التي تؤثر سلبا على المجتمع، لذلك نشد على يد المستخدمين للوسائل الاجتماعية الرقمية أن يتم حجب كل ما من شأنه الاسقاط بالموروث الأخلاقي للمجتمع وعدم تداوله".

ووفقا للصحيفة، كان للناشطة "نوال الدرويش" رأي مخالف، حيث قالت "لا نستطيع أن ندخل في نوايا أي شخص، وأحيانا الشخص يخونه التعبير أو توصيل المعلومة بطريقة صحيحة أو واضحة، وأحيانا ليس كل مايقال يعجب أو يوافق عليه الجميع".

وأضافت "أعتقد أن الأخ عبودكا ما كان يقصد إساءة للأمهات أو الأخوات، والأهم من ذلك أن المتابعين في وسائل التواصل الاجتماعي ينتظرون الزلة ويكبرون المواضيع، وفي الأخير هذا رأيه ويمثله هو وكل شخص عارف نفسه".

  كلمات مفتاحية

الكويت جدل إساءة أعراض عبودكا كويتيات

الكويت.. جدل حول إدراج اسم الزوج بوثيقة سفر زوجته